عاجل
الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قيادات حزبية وبرلمانية تشيد بسرعة استجابة وزارة الثقافة لمخرجات الحوار الوطني.. ويؤكدون: خطوة هامة لتعزيز الهوية الوطنية

الحوار الوطني
الحوار الوطني

أكدت قيادات حزبية وبرلمانية، أن تنفيذ الحكومة توصيات الحوار الوطني، تأكيد على جدية الحوار الوطني، كما أنها تمثل خطوة إيجابية نحو تعزيز التواصل بين الحكومة والشعب، وتحقيق التقدم المستدام للمجتمع.

كما أكدوا أن تنفيذ التوصيات ستُسهم في تحقيق المُستهدفات في مختلف القطاعات، والتنسيق المستمر بين الحكومة ومجلس أمناء الحوار الوطني.

مصر أكتوبر: تنفيذ توصيات لجنة الثقافة بالحوار الوطني يعزز الهوية الوطنية

أكد المهندس أحمد حلمى، نائب رئيس حزب مصر أكتوبر لشئون التنظيم والإدارة، والأمين العام للحزب بمحافظة الإسكندرية، أن اللقاء الذي عقده الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة لمناقشة خطة الوزارة لتنفيذ المخرجات الصادرة عن لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، خطوة مهمة للغاية ، تعكس حرص الحكومة علي تفعيل مخرجات الحوار في جميع القطاعات، ومن بينها القطاع الثقافي الذي يلعب دورا مهما في دعم وتعزيز الهوية الوطنية، وحماية التراث الثقافي المصري من الاندثار.

وقال "حلمي"، في تصريحات صحفية، إن الحوار الوطني نجح في صياغة عدد كبير من التوصيات التي حظت بتوافق جميع الأطياف المشاركة في الحوار، وكان علي رأسها تأسيس مجموعة وزارية للوزارات والجهات المعنية بقضية الهوية الوطنية و ترسيخها علي غرار المجموعة الاقتصادية، مع اطلاق استراتيجية للحفاظ على الهوية وتشكيل الوعي وفق خطط تنمية ثقافية عادلة، يتم الاتفاق عليها تحت قيادة سياسية وثقافية وفكرية جامعة، مع الوضع في الاعتبار  البدء بالمحافظات الحدودية ، وأن يكون المصريين في الخارج جزءا من هذه الاستراتيجية.

وشدد نائب رئيس حزب مصر أكتوبر، علي أهمية إصدار وثيقة للحفاظ  على الهوية المصرية وترسيخ القيم الإنسانية كنمط حياة للمصريين ، فضلا عن ضمان تحقيق مواطنة فعالة تقوم على المساواة أو المشاركة ، وتعزيز ثقافة نبذ العنف وخطابات الكراهية والتوعية المستمرة بأخطارهم، لافتا إلى أن التوصيات أولت أهمية كبيرة بالطفل المصري من خلال إطلاق قناة خاصة بالأطفال، بإنتاج وطني متميز يعبر عن هويتنا، يكون محتواها منطوق بلهجة مصرية صحيحة في مقابل ما تقدمه قنوات والمنصات العالمية والإقليمية الأخرى، لمواجهة حملات نزع الطفل العربي من هويته.

وأكد المهندس أحمد حلمي علي أهمية استجابة الحكومة لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن سرعة تحويل توصيات الحوار الوطني إلي اجراءات علي أرض الواقع، للتأكيد علي جدية الحوار وفاعليته، ومساهمته في تحديد أولويات العمل الوطني خلال السنوات القادمة.

النائب ياسر الهضيبي: تنفيذ توصيات الحوار الوطني بشأن الحرف التراثية يساهم في حماية التراث المصري 

أكد الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، علي أهمية الخطوات التي تتخذها الحكومة من أجل تنفيذ مخرجات المحاور الثلاثة بالحوار الوطني وترجمتها إلي إجراءات وقرارات علي أرض الواقع، أو مشروعات قوانين تمهيدا لتقديمها إلي مجلس النواب، مشددا علي أهمية المخرجات الصادرة عن لجنة الثقافة والهوية الوطنية بالحوار الوطني، والتي تم وضع خطة من جانب وزارة الثقافة لتفعيلها.

وقال "الهضيبي"، إن مخرجات لجنة الثقافة والهوية الوطنية، تستهدف تعظيم الاستفادة من المؤسسات الثقافية فى دعم الهوية الوطنية،   مشيرا إلى أن الوزارة استجابت لمطالبنا بشأن دعم الحرف التراثية  من مشروع مقترح لتعديل اللائحة قانون إنشاء الهيئة العامة لقصور الثقافة، للسماح ببيع وتسويق الحرف التراثية، بما يضمن تطورها وعدم اندثارها والحصول على عائد مادى يعود بالدعم على الأنشطة الثقافية والفنية.

وأضاف عضو مجلس الشيوخ، أن خطة الوزارة تتضمن أيضا تكليف (أطلس الفلكلور) بالهيئة العامة لقصور الثقافة، بعمل أطلس الحرف التراثية، بوصفها ترتبط فى تنوعها بالأقاليم الجغرافية، حتى يتم التخطيط لتطوير هذه الحرف ووضع إستراتيجية للاستفادة منها على أسس علمية، فضلا عن إطلاق مبادرة صنايعية مصر تحت رعاية رئيس الجمهورية، وبمتابعة رئيس مجلس الوزراء، وبمشاركة جميع الوزارات والجهات المعنية بالحرف التراثية بمصر، الأمر الذي يساهم في حماية التراث المصري من الاندثار.

وشدد النائب ياسر الهضيبي، علي أهمية التفاعل الإيجابي من الحكومة بكل قطاعاتها مع مخرجات الحوار الوطني، والتي تأتي استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في تأكيد جدية الدولة في التعاطي مع مخرجات الحوار، من أجل إيجاد حلول واقعية للقضايا الوطنية، وصياغة أولويات العمل الوطني ، والتأكيد علي أن الجمهورية الجديدة تتسع لجميع فئات وأطياف المجتمع المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي