عاجل
السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل تغادر قادة حماس قطر؟.. أردوغان يجيب على السؤال الصعب

إسماعيل هنية - أردوغان
إسماعيل هنية - أردوغان

استبعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الثلاثاء، بمغادرة قادة حماس قطر، وذلك بعد نشر تقارير مؤخراً تتحدث عن احتمال نقل حركة حماس مقرها إلى خارج قطر، مشيراً إلى أنه لم يرى إشارات بشأن هذا الأمر من قبل الدوحة.

أردوغان: استبعد مغادرة قادة حماس قطر

وفي حديثه للصحفيين على متن رحلة العودة من العراق، أشار أردوغان أيضاًَ إلى إن:" الاستيلاء الكامل على غزة من قبل إسرائيل سيفتح الباب لمزيد من الاجتياحات للأراضي الفلسطينية".

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية

قادة حماس تدرس نقل مقرها خارج قطر

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، كشفت صحيفة وول ستريت جورنال، أن القيادة السياسية لحركة حماس، تبحث نقل مقرها إلى خارج قطر، وتأتي هذه الخطوة بعد انتقادات من قبل أعضاء في الكونجرس الأمريكي للدوحة والتهديد بإعادة النظر في العلاقات بين الولايات المتحدة وقطر في حال لم تضغط الأخيرة على حركة حماس لإبرام صفقة تبادل الأسرى.

وبحسب التقرير، ذكرت نقلاً عن مصادر عربية لم تسميها، إن حماس أجرت في الأيام الأخيرة محادثات مع دولتين عربيتين، وأشارت إلى أن إحداهما هي عمان.

وفي السنوات الأخيرة، مع انضمام الدول العربية إلى اتفاقيات السلام ، أجرت إسرائيل أيضًا اتصالات مع عمان، وفي العام الماضي، وافقت مسقط على مرور الرحلات الجوية الإسرائيلية عبر مجالها الجوي. إلا أن هذا القرار ألغي منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر.

وأشارت تقارير إلى أن الدولتين هما سلطنة عمان وتركيا دون تأكيد من مصدر موثوق.

ما تأثير مغادرة قادة حماس قطر على مسار المفاوضات مع إسرائيل ؟

وإذا غادرت قيادة حماس قطر، فهناك خوف من أن تؤدي إلى انهيار الاتصالات لإتمام صفقة الأسرى حيث تعمل قطر كوسيط فيها.

وفي يوم الأحد الماضي، أفادت التقارير أن رد حماس على اقتراح الوسطاء يتضمن الاستعداد لإطلاق سراح نحو 20 أسير فقط مقابل وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع - وهو ما يقرب من نصف عدد المختطفين الذين تضمنتهم الخطة في الأصل، حسبما قال مسؤول إسرائيلي.

وذكر مسؤول الإسرائيلي أن حماس تستغل الرد الذي قدمته للوسطاء بـ "ذرائع واهية" لتفسير انخفاض عدد المختطفين الذي ترغب في إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة.

نتنياهو: حماس رفضت كل مقترحاتنا بشأن تبادل الأسرى وتستمد قوتها من انقسامنا

هذا، وأكد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، أن حركة حماس رفضت كل المقترحات بشأن اتفاق الأسرى، محذراً بأن تل أبيب ستستخدم كافة أساليب الضغط الدبلوماسية والعسكرية لإعادة الرهائن المحتجزين لدى حماس. 

وقال نتنياهو: "لسوء الحظ، حتى الآن، رفضت حماس بشكل قاطع جميع المقترحات الخاصة بالإفراج عن الرهائن لدينا، وبدلاً من التراجع عن مواقفها المتطرفة، تقوم حماس بالبناء على الانقسام داخلنا، وتستمد التشجيع من الضغوط الموجهة ضد الحكومة الإسرائيلية. ونتيجة لذلك، فهي لا تؤدي إلا إلى تشديد شروطها للإفراج عن رهائننا”.

تابع موقع تحيا مصر علي