عاجل
الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«لا قيمة له».. أول تعليق من حماس على بيان الـ 18 دولة للإفراج عن الأسرى

 القيادي في حركة
القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري 

علقت حركة حماس على البيان الأمريكي بمشاركة 17 دولة لمطالبة حماس للإفراج عن الرهائن كمدخل لإنهاء حرب غزة، واصفة هذا البيان بـ “لا قيمة له”. 

 أبو زهري: الضغوط الأميركية على حماس ليست لها قيمة

وقال القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري لوكالة رويترز للأنباء إن:" الحركة متمسكة بمطلبها بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة، في إطار أي اتفاق للإفراج عن الرهائن المحتجزين هناك".

 القيادي في حركة حماس سامي أبو زهري 

وأضاف أبو زهري رئيس الدائرة السياسية لحماس  إن:" الضغوط الأميركية على حماس ليست لها قيمة".

بيان أمريكي بمشاركة 17 دولة لمطالبة حماس الإفراج عن الرهائن لإنهاء أزمة غزة

وأفادت وكالة رويترز للأنباء نقلاً عن مسؤول أمريكي، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن و 17 دولة سيصدرون بيانًا مشتركًا  تدعو فيه حركة حماس لإطلاق سراح المحتجزين كمدخل لإنهاء أزمة غزة.

ووفق صحيفة “ذا تايمز أوف إسرائيل” انضم زعماء الأرجنتين والنمسا والبرازيل وبلغاريا وكندا وكولومبيا والدنمارك وفرنسا وألمانيا والمجر وبولندا والبرتغال ورومانيا وصربيا وإسبانيا وتايلاند والمملكة المتحدة إلى بايدن في هذا البيان.

وذكر البيان "إننا نطالب بالإفراج الفوري عن جميع الرهائن الذين تحتجزهم حماس في غزة منذ أكثر من 200 يوم. ومن بينهم مواطنونا. إن مصير الرهائن والسكان المدنيين في غزة، المحميين بموجب القانون الدولي، يثير قلقاً دولياً”.

وأضاف:"إننا نؤكد على أن الاتفاق المطروح على الطاولة لإطلاق سراح الرهائن سيحقق وقفًا فوريًا وطويل الأمد لإطلاق النار في غزة، وهو ما من شأنه أن يسهل زيادة المساعدات الإنسانية الإضافية الضرورية التي سيتم تسليمها في جميع أنحاء غزة ويؤدي إلى نهاية موثوقة للأعمال العدائية".

وأوضح البيان: "سيتمكن سكان غزة من العودة إلى منازلهم وأراضيهم مع الاستعدادات المسبقة لضمان المأوى والمؤن الإنسانية.. نحن ندعم بقوة جهود الوساطة المستمرة من أجل إعادة مواطنينا إلى الوطن. نكرر دعوتنا لحماس لإطلاق سراح الرهائن ودعونا ننهي هذه الأزمة حتى نتمكن بشكل جماعي من تركيز جهودنا على إحلال السلام والاستقرار في المنطقة”.

حماس: سنلقي أسلحتنا إذا تم حل الدولتين

وفي وقت سابق، قال خليل الحية القيادي في  حركة حماس، أن الحركة الفلسطينية مستعدة التخلي عن أسلحتها والتحول إلى حزب سياسي إذا أقيمت دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967.

وأضاف مسؤول المكتب السياسي لحركة حماس خلال مقابلة مع وكالة “أسوشيتد برس” إن:" حماس ستكون على استعداد لإلقاء أسلحتها وحل كتائب القسام  في حالة إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة”، مشيراً إلى أن:" الحركة غير نادمة على الهجوم الذي وقع في 7 أكتوبر"

وأوضح الحية إن حماس تريد الانضمام إلى منظمة التحرير الفلسطينية، التي ترأسها حركة فتح ، لتشكيل حكومة موحدة لغزة والضفة الغربية.مشيراً إلى أن:" حماس ستقبل بإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة كاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وعودة اللاجئين الفلسطينيين وفقا للقرارات الدولية".

وتابع قائلاً:"كل تجارب الناس الذين ناضلوا ضد المحتلين، عندما استقلوا وحصلوا على حقوقهم ودولتهم، ماذا فعلت هذه القوى؟ لقد تحولوا إلى أحزاب سياسية والقوات المقاتلة المدافعة عنهم تحولت إلى الجيش الوطني".

تابع موقع تحيا مصر علي