عاجل
الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مصر والبحرين.. لقاءات برلمانية متواصلة ودعم مستمر لموقف القاهرة من القضية الفلسطينية «صور»

تحيا مصر

تربط بين مصر والبحرين الشقيقة علاقات مترابطة متينة منذ قديم الأزل، وتنعكس تلك العلاقات المستمرة في الزيارات المتبادلة بين مسئولي البلدين والحرص الدائم على دفع تلك العلاقات إلى الأمام وتعزيز جهودهم الرامية لإحلال عملية السلام في المنطقة، وتعد العلاقات بين مصر والبحرين بمثابة طريقا حيويا لنشر الأمن والاستقرار في جميع دول الإقليم. 

وقد شهدت العلاقات المصرية تطورًا غير مسبوق خاصة في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتجمع بين مصر والبحرين علاقة قوية إزاء القضايا التي تشهدها المنطقة في الفترة الآخيرة وعلى رأس تلك القضايا الحرب الإسرائيلية الغاشمة على قطاع غزة والتي شغلت حيزًا كبيرا بين البلدين لإيجاد حل عادل لإنهاء الصراع القائم منذ السابع من أكتوبر الماضي. 

ومن هذا المنطلق جاءت زيارة كلا من علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى البحريني، وأحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب البحرينى، لإجراء مباحثات مع رئيسي النواب والشيوخ حول ما تشهده المنطقة من ظروف استثنائية تجعل استقرارها على المحك، وهى زيارات تشهدت توافقا فى رؤى البلدين حول الملفات المختلفة فى المنطقة وفى مقدمتها حرب غزة. 

المستشار الدكتور حنفي جبالي يستقبل رئيس مجلس الشورى البحريني

وفي هذا السياق، استقبل المستشار الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب، اليوم الأحد الموافق 28 أبريل 2024، بمقر مجلس النواب علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى البحريني.

في مستهل اللقاء أكد المستشار الدكتور حنفي جبالي على قوة ومتانة العلاقات التاريخية المصرية البحرينية القائمة على الأخوة والود والاحترام المتبادل، مشيراً إلى تمتع البلدان الشقيقان بالعديد من القواسم المُشتركة وتاريخ من التعاون والتنسيق المستمر خدمةً لصالح الشعبين الشقيقين والأمة العربية والإسلامية.

كما أكد رئيس مجلس النواب على حرص مصر الكامل على دفع العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب، والبناء على الزخم الإيجابي للزيارة الأخيرة لجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين إلى مصر في إطار ما يجمعه مع أخيه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي من علاقات أخوة وطيدة وتفاهم مُشترك.

وخلال اللقاء، استعرض المستشار الدكتور حنفي جبالي،  أوجه التنمية الاقتصادية التي تشهدها مصر حالياً، داعياً الجانب البحريني الشقيق إلى زيادة استثماراتهم في الاقتصاد المصري الواعد وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

واتصالاً بالأوضاع الحالية في قطاع غزة، شدد رئيس مجلس النواب على موقف مصر الثابت والقاطع الرافض للتهجير القسري أو الطوعي للفلسطينيين، مؤكداً على ضرورة تكاتف جهود المجتمع الدولي للوصول لوقف فورى ودائم لإطلاق النار في القطاع، كما استعرض أيضاً جهود مصر في إنهاء الأزمة الإنسانية للأشقاء الفلسطينيين في قطاع غزة عبر إدخال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

من جانبه، أعرب علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى البحريني، عن اعتزاز مملكة البحرين بعلاقات الأخوة الوطيدة مع مصر، مشيداً بما تشهده مسارات التعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين في المجالات كافة من زخم إيجابي في إطار علاقات أخوة قوية بين قيادتي البلدين الشقيقين، كما أشار إلى أن مملكة البحرين تعتبر مصر بمثابة قلب العروبة ودائماً ما تساند دورها الرائد في الدفاع عن قضايا الأمتين العربية والإسلامية.

رئيس مجلس النواب البحرينى : لست بغريب عن مصر والمصريين ودورهم التاريخى لدعم العرب

استقبل المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ اليوم بمقر المجلس  أحمد بن سلمان المسلم رئيس مجلس النواب البحرينى و الوفد المرافق له ورحب " عبد الرازق " بالوفد الشقيق مؤكدا عمق العلاقات التاريخية بين البلدين  لافتا إلى أهمية دور البرلمان فى كل منهما فى دعم و تطوير تلك العلاقات فى مختلف المجالات  للوصول بها إلى آفاق أرحب و هو ما يحقق مصلحة الشعبين فى ظل حرص القيادتين السياسيتين فى كل من مصر و البحرين على ذلك.

وشدد على أهمية تبادل الرؤى باستمرار بين الأشقاء خاصة فى تلك الظروف الدقيقة التى تمر بها أمتنا العربية و الإسلامية من جانبه اشاد رئيس مجلس النواب البحرينى بحسن الاستقبال الذى لمسه منذ وصوله للقاهرة مؤكدا أن ذلك ليس بغريب عن مصر و المصريين مشيرا إلى دور مصر التاريخي فى دعم قضايا أشقاءها و امتها العربية و على رأسها  القضية الفلسطينية

ووجه " المسلم " الدعوة للمستشار عبدالوهاب عبدالرازق لزيارة البحرين لتحقيق مزيد من التعاون و تبادل الخبرات بين البرلمانين المصرى - البحريني و رحب المستشار " عبد الرازق "  بالدعوة متمنيا أن تتم فى أقرب وقت حضر اللقاء المستشار بهاء الدين أبوشقة و النائبة  فيبى فوزى وكيلا مجلس الشيوخ  و المستشار محمود إسماعيل عتمان أمين عام المجلس.

رئيس مجلس الشورى البحرينى : نؤيد موقف مصر الرافض للتهجير القسرى للشعب الفلسطينى

واستقبل المستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، اليوم الأحد،  بمقر المجلس، علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى البحرينى والوفد المرافق له. 

حيث أشاد "عبد الرازق" بالعلاقات المتميزة بين مصر و البحرين، مؤكدا على حرص القيادة السياسية على تنمية العلاقات بين البلدين الشقيقين و تطويرها لما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين و الأمة العربية.

و من جانبه أشاد علي بن صالح الصالح رئيس مجلس الشورى البحرينى بالتجربة البرلمانية المصرية الثرية.

كما أكد "بن صالح " على تأييد البحرين لموقف مصر الرافض للتهجير القسري للشعب الفلسطينى  وإحباط هذا المخطط، مشيدا بدور القيادة السياسية المصرية الحكيمة في هذا الشأن. 

و فى نهاية اللقاء أكد رئيس مجلس الشيوخ البحريني على تقديره الشديد لحسن الضيافة وحفاوة الاستقبال التى لقيها الوفد البحرينى منذ وصوله. 

ووجه الدعوة للمستشار عبد الوهاب عبد  الرازق لزيارة مملكة البحرين فى أقرب وقت  وهو ما رحب به المستشار "عبد الرازق ".

حضر اللقاء النائبة فيبي فوزي وكيل مجلس الشيوخ ؛ المستشار محمود اسماعيل عتمان أمين عام المجلس ؛  السفيرة دينا الصيحى مساعد وزير الخارجية للشئون البرلمانية  و السفيرة فوزية بنت عبد الله زينل سفيرة البحرين بالقاهرة.

تابع موقع تحيا مصر علي