عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شطة لـ "تحيا مصر": حل أزمة الأهلي ومنتخب مصر في يد "الجبلاية" والتتويج بإفريفيا دافع لصدارة الدوري

شطة والأهلي
شطة والأهلي

تستعد جماهير الكرة المصرية والإفريقية، لمباراة القمة التي تجمع بين الأهلي والترجي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا للموسم الجاري 2024، في النهائي المتكرر بعد 6 سنوات.

وقد واجه الأهلي نظيره الترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2018، والذي استطاع أن يتوجد بها بطل تونس في اللقاء الذي شهد العديد من الأمور التي أثارت الجدل بين القرارات التحكيمية وشغب جماهير التونسية.

وتحدث عبد المنعم "شطة" نجم النادي الأهلي السابق وعضو اللجنة الفنية بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر"، عن المواجهة المرتقبة بين الأهلي والترجي، في نهائي دوري أبطال إفريقيا، وعن أزمات القلعة الحمراء مع الاتحاد المصري لكرة القدم.

ما توقعاتك لمباراة الأهلي والترجي في نهائي دوري أبطال إفريقيا؟

مباراة الأهلي والترجي صعبة على الفريقين، كما تعتبر هي رد الاعتبار للمارد الأحمر بعد النهائي الأخير الذي جمع بينهما في موسم 2018، لكن الأهلي العديد من الدوافع على تحقيق البطولة، وذلك قبل العودة إلى خوض مباريات الدوري المصري والتي تحمل أهمية كبيرة جدًا لسيطرة المارد الأحمر على الصدارة من جديد.

المباريات التي تجمع بين بطل مصر وتونس دائما بها شراسة كبيرة، وبالتالي الأهلي حريص على الفوز باللقب في ظل أن مباراة العودة على ستاد القاهرة، كما أن لاعبي المارد الأحمر تمتلك خبرات كبيرة تساعده على تحقيق الأميرة السمراء.

كيف ترى تأثير ضغط المباريات على الأهلي في البطولات المحلية والإفريقية؟

الأهلي قادر على تخطي تلك الصعوبات، بامتلاكه قعدة كبيرة من اللاعبين الممتازين خاصة بعد عودة اللاعبين المصابين في قائمة الأهلي أمام الترجي، مما يساعد مارسيل كولر في تدوير اللاعبين بين المسابقات المحلية والإفريقية.

الأهلي وصل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي وهذا لم يحدث في التاريخ إلا في ريال مدريد الإسباني في أوروبا، وأن الأهلي حريص على الفوز في النهائي الإفريقي، والذي يساعده بشكل كبير على الانتصار في مؤجلات الدوري العام، من أجل العودة إلى الصدارة من جديد.

من الأنسب لقيادة هجوم الأهلي أمام الترجي؟

في ظل المنافسة القوية بين ثلاثي هجوم الأهلي محمود عبد المنعم "كهربا" ووسام أبو علي والفرنسي أنتوني موديست، لكن الأحق في رؤية ذلك هو المدير الفني السويسري مارسيل كولر فقط، وذلك حسب فكره والخطط التكيتكية للفريق أمام الترجي.

كولر لديه أفكار كروية تكتيكية ذكية وكثيرة جدًا، من الوارد أن يبدأ بموديست لأنه مهاجم قوي أمام الدفاع التونسي، لكن وسام أبو علي مهاجم من الطراز العالمي قادر على صناعة الفارق من بداية اللقاء، وكهربا أساسي ومن الوارد الدفع به أساسيًا.

ما تعليقك على أزمة النادي الأهلي مع اتحاد الكرة؟ 

لابد أن اتحاد الكرة يرسل خطابًا إلى جميع الأندية ينص على لعب المباريات كأس مصر دون اللاعبين الدوليين، وخاصة أن موعد معسكر منتخب مصر خارج الأجندة الدولية، مما يمثل أزمة كبيرة للنادي الأهلي في مباراة الألومنيوم، لكن هذا لم يحدث "الجبلاية".

النادي الأهلي يمتلك لاعبين بملايين من أجل المشاركة في المباريات، كما إنه لا يوجد لائحة في اتحاد الكرة تنص على لعب مباريات دور الـ 32 من بطولة كأس مصر بدون اللاعبين الدوليين، من أجل معسكر تدريبي خارج الأجندة الدولية، لكن نتمنى أن تكون الأمور أكثر تنظيمًا في الفترة المقبلة.

رأيك في اتجاه الشيبي إلى المحاكم المدنية ضد حسين الشحات؟

إنه شيء لا يصح بالتأكيد، بتدخل الأمور المدنية في أي شيء يخص الرياضة، خاصة وأن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رفض التدخلات المدنية في التساؤلات الرياضية ويجب اللجوء في المحكمة الرياضية لحل تلك المشاكل، لكن لا يوجد ردود مقنعة وسريعة، مما يدعو إلى التساؤلات الكثيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي