عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شكري: نرفض ما تقوم به إسرائيل محاولات لي الحقائق.. والمجتمع الدولي يشيد بما قدمته مصر

وزير الخارجية سامح
وزير الخارجية سامح شكري

أكد وزير الخارجية سامح شكري، على رفض مصر القاطع للمحاولات التى تقوم بها إسرائيل لي تزييف الحقائق، محذراً من توسيع العمليات العسكرية في مدينة رفح الفلسطينية وما يترتب عليه من زيادة من تفاقم الأوضاع الكارثية للفلسطينيين.

شكري: مصر حريصة على إنهاء أزمة غزة واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة

وقال شكري في تصريحات لقناة القاهرة الإخبارية أن:" أزمة غزة أثبتت أن المجتمع الدولي غير قادر على أن ينتهج سياسات تتسق مع القواعد الدولية، و مصر حذرت منذ بداية أزمة غزة من خطورة توسعة رقعة الصراع وهو ما ظهرت تفاعلاته مؤخرا".

وزير الخارجية سامح شكري

 شكري: توسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية يزيد كارثية الوضع الإنساني

وأضاف في تصريحات رصدها موقع  تحيا مصر أن:" مصر حريصة على إنهاء أزمة غزة واستعادة الأمن والاستقرار بالمنطقة، ونرفض ما تقوم به إسرائيل ومحاولات لي الحقائق.. والمجتمع الدولي يشيد بما قدمته مصر".

وأكد وزير الخارجية أن:" توفير المساعدات الإنسانية لغزة أولوية مصرية منذ اللحظة الأولى و نطالب المجتمع الدولي بترجمة أقواله إلى أفعال تنقذ الأبرياء في فلسطين".

وتابع قائلاً أن:" توسيع العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية يزيد كارثية الوضع الإنساني ولن يقبله المجتمع الدولي .. و تصريحات الحكومة الإسرائيلية الراهنة لا تعكس إرادتها نحو السلام".

مشيراً إلى أن:" مصر منذ البداية تطالب بوقف إطلاق النار في غزة والتصدي لكل محاولات التهجير ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية وحتى الآن لا نرى ترجمة أقوال المجتمع الدولي إلى أفعال".

شكري: تحرك مصر نحو محكمة العدل الدولية احتراما للقانون الدولي لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة

كما أكد الوزير شكري أن :" الشعب الفلسطيني يستحق أن تكون له دولته المستقلة ومبادرة السلام العربية ما زالت حاضرة كأساس استراتيجي يضمن حل الدولتين"

وطالب وزير الخارجية المجتمع الدولي باتخاذ إجراءات ملموسة توقف إسرائيل عن هذه الحرب، لافتا إلى أن:" تحرك مصر نحو محكمة العدل الدولية احتراما للقانون الدولي لمنع الإبادة الجماعية في قطاع غزة".

وأمس، استنكر وزير الخارجية بشدة محاولات الجانب الإسرائيلي اليائسة تحميل مصر المسئولية عن الأزمة الإنسانية غير المسبوقة التي يواجهها قطاع غزة، والتي هي نتاج مباشر  للاعتداءات الإسرائيلية العشوائية ضد الفلسطينيين لأكثر من سبعة أشهر، وراح ضحيتها أكثر من ٣٥ ألف مواطن، أغلبهم من النساء والأطفال. وطالب وزير الخارجية، إسرائيل بالاضطلاع بمسئوليتها القانونية باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال، من خلال السماح بدخول المساعدات عبر المنافذ البرية الأخرى التي تقع تحت سيطرتها.

سيطرة اسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني

وبعد سيطرة إسرائيل على معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني عقب الهجوم على المدينة المحاذية للحدود المصرية، قال وزير الخارجية الإسرائيلي إنه يتعين على مصر، وليس إسرائيل، إعادة فتح معبر رفح حتى يتسنى إدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

كما قال يسرائيل كاتس "مهمة تفادي حدوث أزمة إنسانية في غزة تقع الآن على عاتق أصدقائنا المصريين".

وشدد الوزير الإسرائيلي على أن حماس لن تسيطر على معبر رفح، و"هذه ضرورة أمنية لن نقدم أي تنازلات بشأنها"، حسب تعبيره.

في المقابل، قال مصدر رفيع المستوى لقناة "القاهرة" الإخبارية أن مصر أبلغت إسرائيل بخطورة استمرارها في منع دخول المساعدات لقطاع غزة

تابع موقع تحيا مصر علي