خدمات تحيا مصر

في عيد ميلاده..الزعيم عادل إمام تخرج من كلية الزراعة..الحكم بالسجن لـ 3 أشهر..إنتقادات خدشه للحياء وإزدراء الأديان..تنصيبه سفيراً للنوايا الحسنة

عادل إمام
عادل إمام
يصادف اليوم الثلاثاء عيد ميلاد الزعيم عادل إمام، ظل نجم الصف الأول لفترة تقترب من نصف القرن بجرأته وشغفه بقضايا جادة، طالما دافع عنها، وواجه بسببها تهديدات كادت تودي بحياته.
يحتفل تحيا مصر بعيد ميلاد الزعيم بكشف أسرار عن حياته وسرد سيرته الذاتيه.

مولده ونشأته:
ولد في قرية شها مركز المنصورة بمحافظة الدقهلية في مصر، في 17 مايو عام 1940و تخرج من كلية الزراعة.

حياته الفنية:
يعتبر عادل إمام من أهم الممثلين في مصر والوطن العربي، وقد اشتهر بأداء الأدوار الكوميدية التي مزجت في كثير من الأفلام بالرومانسية والسياسة المتعلقة بالدين والقضايا الإجتماعية، بدأ حياته الفنية على مسرح الجامعة حيث انضم وهو لا يزال طالباً في عامه الثاني إلى فرقة مسرح التلفزيون، التي ضمت طليعة نجوم الكوميديا آنذاك ومنهم الفنان “فؤاد المهندس” الذي قدمه للجمهور لأول مرة في مسرحية “أنا وهو وهى”، التي تمكن من خلالها أن يلفت الأنظار إلي امتلاكه لموهبة فنية حقيقية، ومنها إلى عمل السينما وكانت بدايته عام 1962 بأدوار صغيرة ولكن بدأت شهرته في منتصف سبعينات القرن العشرين وذلك من خلال أدواره الكوميدية الممزوجة بالطابع السياسي.
بدأت شهرته في مرحلة سبعينيات القرن العشرين من خلال أفلام أدى فيها دور البطولة مثل البحث عن فضيحة مع ميرفت أمين وسمير صبري، وعنتر شايل سيفه مع نورا، والبحث عن المتاعب مع محمود المليجي وناهد شريف وصفاء أبو السعود، إحنا بتوع الأتوبيس ويعتبر من أهم الأفلام السينما المصرية حيث تطرق لأمور ذات طابع سياسي حاد، وفيلم رجب فوق صفيح ساخن مع سعيد صالح وناهد شريف عام 1979.
تربع عادل إمام في الثمانينات على شباك التذاكر، واصل نجاحه التجاري في أفلام ذات طابع الأكشن وأكثر ضخامة على المستوى الإنتاجي مثل النمر والأنثى، المولد، حنفي الأبهة.
حقق الزعيم نجاحًا كبيرًا في السنوات الأخيرة على المستوى المحلي والعالمي في دور «زكي الدسوقي» في فيلم عمارة يعقوبيان الذي أشاد به النقاد العالميين، وعرض الفيلم في عده مهرجانات عالمية وفي مهرجان تريبيكا السينمائي الدولي في نيويورك، وإزدادت نجاحاته في أفلامه التالية كمرجان أحمد مرجان وبوبوس.

زيجاته:
تزوج الفنان “عادل إمام” مرة واحدة فهو متزوج من السيدة “هاله الشلقاني”، ولديهم ثلاثة أبناء هما: “رامي” خريج الجامعة الأمريكية ويعمل بالإخراج – “سارة” متزوجة من ابن المهندس “نبيل مقبل” أحد كوادر جماعة الإخوان المسلمين في مصر – “محمد” خريج الجامعة الأمريكية ويعمل بالتمثيل.

المناصب التى شغلها:
تم اختياره عام 2000 سفيراً للنوايا الحسنة في المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وبذلك أصبح معروفاً على المستوى السياسي العالمي، كما أنه أصبح من سفراء النوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

الإنتقادات التى واجهها عادل إمام:
عادة ما تلاحق الزعيم عادل إمام الإنتقادات حيث وجهت له انتقادات من بعض الإسلاميين لاستهزائه ببعض الجماعات الدينية كما في مسرحية الواد سيد الشغال، وتقديمه لإدوار الإرهاب ومواجهته كما في فيلم الإرهابي.
كما وجهت إليه إنتقادات بتهمه بالتحريض على العنف في فيلم طيور الظلام وانتقده البعض لاحتواء بعض أفلامه على مشاهد خادشة للحياء حسب وصفهم.
وانتقد الزعيم من الجمهور لاستشارة البابا شنودة رئيس الكنيسة الأرثوذكسية القبطية المصرية لكي يقوم بدور قسيس في فيلم حسن ومرقص، بينما انتقده آخرون لذات السبب ولأنه حسب بعض المنتقدين لم يستشير الأزهر في أي من أعماله السابقة بشأن أدواره التي تناول فيها قضايا تخص التيارات الدينية الإسلامية.
قدم المحامي "عسران منصور" دعوى إلى محكمة جنح الإسكندرية ضده وكذلك ضد كاتب السناريو وحيد حامد والمخرجين شريف عرفة ونادر جلال والكاتب لينين الرملي يتهمهم بازدراء الأديان السماوية والسخرية من المقدسات ورجال الدين في أعمالهم الفنية، مثل أفلام حسن ومرقص و الإرهابي ومرجان أحمد مرجان و عمارة يعقوبيان والإرهاب والكباب، ومسرحيتي شاهد مشافش حاجة والزعيم.

الحكم بالسجن:
في 2 فبراير 2012 قضت محكمة جنح الهرم في القاهرة بالحبس ثلاثة أشهر ودفع غرامة قدرها 1000 جنية، بتهمة ازدراء الدين الإسلامي من خلال أعماله الفنية السينمائية، وصدر الحكم برئاسة المستشار محمد عبد العاطي، وأكد الزعيم وقتها على أنه لم يكن لديه علم بهذه الدعوى التي صدر فيها حكم غيابي بحبسه وتغريمه ولم يصله استدعاء إلى المحكمة، ولم يذهب محامي للدفاع عنه في التهمة المشار إليها، مطالبًا في الوقت نفسه بضرورة احترام حرية الإبداع والتعبير الفني.
وتم تأييد الحكم في 24 أبريل 2012، وفي 26 أبريل قررت محكمة جنح العجوزة عدم قبول الدعوى المقدمة ضده مع الكاتب وحيد حامد والمخرج شريف عرفة والمخرج نادر جلال ولينين الرملي بشقيها المدني والجزائي لأن الدعوى أقيمت "بغير ذي صفة"، وعدم وجود الجريمة فيها وتغريم رافيعها 50 جنيهاً.
وفي 12 سبتمبر 2012 قضت محكمة الاستئناف ببراءة عادل إمام من تهمة ازدراء الأديان مصرحة أنها لم تجد في أعماله إساءة إلى الإسلام أو الديانات السماوية الأخرى، فألغت الحكم بالسجن وحكمت على المدعي بتعويض المصاريف.

أبرز أعماله السينماية:
من أبرز أعماله السينمائية: مراتي مدير عام، عفريت مراتي، لصوص لكن ظرفاء، سلام ياصاحبى، حنفي الأبهه، إحنا بتوع الأتوبيس، رجل فقد عقله، المشبوه ، السفارة في العمارة، حب في الزنزانة، الأفوكاتو، واحدة بواحدة، الإنس والجن، الإرهاب والكباب، زهايمر، طيور الظلام، السفارة في العمارة ، عمارة يعقوبيان، مرجان أحمد مرجان، حسن ومرقص، بوبوس.

أبرز أعماله المسرحية:
قدم الزعيم العديد من الأعمال المسرحية منها الواد سيد الشغال، النصابين، البيجامه الحمراء، غراميات عفيفي، شاهد ما شافش حاجة، الزعيم، بودي جارد.

أبرز المسلسلات:
من أبرز المسلسلات التى قمها الزعيم دموع في عيون وقحه، أحلام الفتى الطائر، أستاذ ورئيس قسم، العراف، صاحب السعادة، فرقة ناجى عطا الله، ومأمون وشركاءه المقرر عرضه خلال شهر رمضان.