عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بالصور:عملية تجهيز معرض المستنسخات الأثرية بالمتحف المصري‎

جانب من الاعمال
جانب من الاعمال

في سابقة هي الأولى من نوعها تداولت صورة علي مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك و تويتر تثبت مهارة فناني وزارة الآثار في استنساخ آثار الأجداد.

تداولت أمس العديد من مواقع التواصل الاجتماعي علي صفحات الفيس بوك و تويتر صورة تصور عملية نقل ووصول مجموعة من المستنسخات الأثرية التي تنتجها وحدة النماذج الأثرية ومركز إحياء الفن التابعين لوزارة الآثار إلى المتحف المصري بالتحرير لإعداد أول معرض للمستنسخات الأثرية غدا الخميس بالإضافة إلى تجهيز أول منفذ بيع دائم للمستنسخات بالمتحف وذلك في إطار خطة الوزارة لتنمية مواردها المالية للوزارة و الوعي الأثري لدى كافة الشعب المصري.

وأدعت هذه المواقع أن الصورة توضح عملية نقل آثار مصر بطريقة مشينة ولا تتبع نظم الأمن والسلامة العالمية لنقل الآثار مما خلق جوا من البلبلة بين الأوساط الأثرية و العلمية و الشعبية.

ومن جانبها صرحت الهام صلاح رئيس قطاع المتاحف أنها سعيدة بانتشار هذه الصورة واعتقاد الناس بالخطأ أن ما تم نقله هي آثار مصرية لأنها تثبت مدي جدارة و مهارة الفنان المصري الحديث و قدرته الفائقة علي استنساخ القطع الأثرية لحد اعتقاد الغير متخصصين بأنها آثار مصرية.

و أكدت أيضا أن هذه الحادثة تلقي الضوء علي توارث الفنان المصري للمهارات الفنية لأجداده الفراعنة.
و أشارت صلاح أن المعرض يصاحبه معرضا للكتب الأثرية التي قامت الوزارة بإصدارها
كما منحت الوزارة بهذه المناسبة نسبه تخفيض 20% على المستنسخات و نسبة تخفيض 75% للكتب التي تم إصدارها قبل عام 2011 و 20% للكتب التي تم إصدارها بعد نفس العام وذلك طوال فترة المعرض.

تابع موقع تحيا مصر علي