عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس "مشروعات النواب": 200 مليار بفائدة 5% بالبنوك لدعم المصانع

النائب محمد على يوسف
النائب محمد على يوسف


طالب النائب محمد علي يوسف، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بمجلس النواب، بإعداد خريطة استثمارية تتناسب مع محافظة المنيا لمساعدة الشباب على الإقبال على المشاريع الصغيرة.

وأكد أن هناك رصيد حوالي 200 مليار جنيه فى البنوك بفائدة %5 من أجل دعم ومساعدة المشروعات الصغيرة وأصحاب المصانع، مشيراً إلى توجه الحكومة في الفترة الحالية للاهتمام بالصعيد وتنميته بعد أن خص الرئيس عبدالفتاح السيسي، الصعيد فى دعم المستثمرين وأصحاب المصانع في أن تكون الأراضي بدون مقابل، فبالتالى أصبح علينا أن نتعاون ونتكاتف من أجل التوسع في العمل على إيجاد مشروعات للشباب بمساعدة الصندوق الاجتماعى للتنمية والبنوك.

جاء ذلك، خلال تفقد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب برئاسة النائب محمد على يوسف رئيس اللجنة، ومحمد المرشدى وهالة ابوالسعود وكلاء اللجنة، للمنطقة الصناعية بالمنيا، بحضور اللواء عصام البديوي المحافظ، وذلك لمتابعة سير العمل والتعرف على نوعية وحجم الإنتاج، إضافة إلى تفقد وحدات المشروعات الصغيرة للوقوف على المشكلات والعوائق التى تواجه المصانع، وللتعرف على دور الصندوق الاجتماعى للتنمية والبنوك فى تسهيل القروض لتنمية تلك المشروعات.

أوضحت هاله أبو السعود وكيل الجنة، أنها اكتشفت وجود فجوه بين التشريع والواقع، مشيرة إلى أن الجهاز التنفيذي لن يخالف الدستور والقانون من أجل المستثمرين، فلابد من تعديل بعض مواد الدستور.

قدم المحافظ ترحيبه بتواجد لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب على أرض محافظة المنيا، معبرا عن سعادته هذه الزيارة نظراً لانها ستقوم بفتح آفاق جديدة للشباب، وأيضا فتح باب النقاش المثمر بين أصحاب المصانع والورش والسلطة التشريعية والتنفيذية، مؤكداً أن تعاون السلطة التنفيذية مع السلطة التشريعية سيساهم في حل أغلب مشاكل المصانع وأصحاب المشروعات الصغيرة، مشيراً إلي أن المحافظة تدرس حالياً ربط المشروع بالمنتج، حتي يصل لمرحلة التصدير.

واستمع المحافظ واللجنة لمشاكل أصحاب المصانع والمشاريع الصغيرة وأصحاب المحاجر فى إجتماع بالمنطقة الصناعية، مؤكداً علي تذليل كافة العقبات التى تواجههم، وقال المحافظة أن محافظة المنيا هدفها الرئيسي هو التنمية وفتح أفاق جديدة للشباب عن طريق المشاريع الصغيرة والمصانع والوقوف بجانب الشباب من أجل فتح أسواق جديدة للتصدير فى الخارج ، وتقديم كافة التيسيرات والإجراءات وتذليل العقبات أمام الشباب أصحاب الأفكار البناءة والجادين في إقامة مشروعات تنموية ، إضافة إلى تقديم دراسات الجدوى اللازمة وفتح أسواق جديدة داخليًا وخارجيًا.

وطرح المستثمرين خلال اللقاء آليات تطوير المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتيسير الحصول على التراخيص الخاصة بها وفوائد القروض المقدمة من البنوك والصندوق الاجتماعي.

وأعلن المحافظ عن دخول خط مياه عذبة من المنيا الجديدة إلى المنطقة الصناعية بتكلفه 15 مليون جنيه، كما أصدر قرار بتشكيل لجنة لإعادة توزيع الأنشطة داخل المنطقة الصناعية، وناشد أصحاب المحاجر بضرورة تقنين أوضاعهم حتى يأخذ العامل حقه من تأمين صحى واجتماعى .
تابع موقع تحيا مصر علي