خدمات تحيا مصر

«السديس» يكشف آلية التفتيش الجديدة للحجاج في الحرمين الشريفين

الحجاج
الحجاج

أكد الرئيس العام لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، أن المملكة ترحب بجميع الحجاج دون استثناء، ولا تفرق في هذا بين بلد وآخر.

وأوضح أن هناك قرابة 400 باب في الحرمين الشريفين، وفي التطوير سيكون التفتيش في الأبواب آليًّا عبر الكاميرات الموجودة المتقدمة في كل المجالات، وفقًا لما نقلته صحيفة عاجل السعودية.

وشدد على أن الدولة لا يمكن أن تسمح لأي أحد بتعكير صفو الفريضة ممن يزايدون على تسييس الحرمين أو تدويلهما أو يخدمون مصالح أو شعارات سياسية أو دعوات طائفية، وأكد أن الحج عبادة وعقيدة، بحسب ما نقلته عنه صحيفة "المدينة".

ونبه إلى أنه لأول مرة يتم الاستفادة من كامل توسعة المطاف التي تتسع لـ107 آلاف حاج في الساعة، وكذلك الاستفادة من التوسعة السعودية الثالثة، مما يكون له الأثر الكبير في تيسير وتسهيل أداء الفريضة.

وقال: إن هناك مقترحًا من الرئاسة لزيادة الأدوار في المسجد الحرام والمسجد النبوي، منها دور خاص بالعربات والمسارات الإلكترونية، ومنها التكييف التام، وكلها محل بحث ودراسة بكل جدية وعمق واستبصار.

وأوضح أنه بعد انتقال الإشراف على مصنع زمزم إلى الرئاسة، فإن المشروع سيشهد تطويرًا كبيرًا، وهناك مقترح لإنشاء نقاط توزيع وعبوات على مستويات ودرجات متعددة، بالإضافة إلى تقديم ماء زمزم هدية للحجاج والمعتمرين وقاصدي الحرمين الشريفين هديةً