عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس الأركان يستقبل وفد لجنتي التواصل العسكري الليبية لبحث جهود التنسيق

 العقيد تامرً الرفاعى
العقيد تامرً الرفاعى ، المتحدث العسكرى

أكد العقيد تامرً الرفاعى ، المتحدث العسكرى ، أنه فى إطار الجهود المستمرة لجمهورية مصر العربية فى إنهاء حالة الإنقسام وتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية , إستقبلت اللجنة المصرية المعنية بليبيا برئاسة الفريق محمود حجازى رئيس أركان حرب القوات المسلحة وفد لجنتى التواصل العسكرى الليبية بالقاهرة .

وأضاف البيان أنه فى إطار الجهود المستمرة لجمهورية مصر العربية فى إنهاء حالة الإنقسام وتوحيد المؤسسة العسكرية الليبية ,وإحياءاً لتضحيات الآباء المؤسسين للجيش الليبى فقد إختار أبناء المؤسسة العسكرية الليبية جمهورية مصر العربية لتكن نقطة البدء فى إعادة تنظيم الجيش الليبى كما كانت نقطة البدء عند التأسيس.

وناقش الحضور من العسكريين الليبيين وبإستفاضة كافة مراحل الأزمة التى واجهتها المؤسسة العسكرية فى ليبيا وكذا المشكلات التىعرقلت تماسكها ووحدتها خلال السنوات السبع الماضية .

وأكد الحضور من العسكريين الليبيين على مجموعة من المبادئ والثوابت الوطنية والتى تتلخص فى الأتى :
- وحدة ليبيا وسيادتها وأمنها وسلامتها والتأكيد على حرمة الدم الليبي وتعزيز المصالحة الوطنية الشاملة دون الإنجرار أو الوقوع فى فخ الخلافات الجهوية والمناطقية .

- الإلتزام بإقامة دولة مدنية ديمقراطية حديثة مبنية على مبادئ التداول السلمى للسلطة والتوافق وقبول الآخر ورفض كافة أشكال التهميش والإقصاء لأى طرف من الأطراف الليبية .

- العمل على وحدة المؤسسة العسكرية الليبية وإضطلاع الجيش الليبى بمسؤلية الحفاظ على أمن وسيادة الدولة ومكافحة كافة أشكال التطرف والإرهاب ورفض كافة أشكال التدخل الأجنبى فى الشأن الليبى .

- التأكيد على مهنية ووطنية المؤسسة العسكرية الليبية وتعزيز قدراتها وإبعادها عن مظاهر الصراعات الفكرية والعقائدية والجهوية والتجاذبات السياسية, مع تعهد الجميع بتوحيد جهود المؤسسة العسكرية من خلال العمل التوافقى بين أبناء المؤسسة وتحت مظلة وطنية واحدة .

وبعد التطرق لمختلف الشواغل التى عرقلت مسيرة توحيد المؤسسة العسكرية وكذا مختلف الأفكار والحلول لتدشين مرحلة جديدة على مسيرة توحيد المؤسسة العسكرية , فقد إتفق الحضور على تشكيل لجان فنية / نوعية مشتركة لبحث آليات توحيد المؤسسة العسكرية ودراسة كافة الشواغل التى تدعم تحقيق هذا المسار , على أن تعقد تلك اللجان إجتماعاتها بالقاهرة فى القريب العاجل للمضى قدماً فىمناقشة التفاصيل الفنية المتعلقة بذات الشأن , وتوافقوا على ضرورة عدم إتخاذ إجراءات إستفزازية خلال الفترة القادمة قد تؤثر سلباً على تلك الجهود إلا فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب .

وقد إتفق الحضور بأهمية دعم ومساندة المسار الأمنى بالتوازى مع المسار السياسى بإعتباره حجر الزاوية والعمود الفقرى لإستقرارالدولة الليبية , مع مطالبة المجتمع الدولى بدعم جهود هذا المسار دون تدخل أو فرض منهج إنتقائى من خلال قيام أبناء المؤسسةالعسكرية بما عليهم من واجبات لإعادة لحمة المؤسسة العسكرية على الوجة المأمول .

كما حث الحضور من العسكريين الليبيين أبناء الشعب الليبى مساندة هذا الجهد التوافقى الذى من شأنه أن يساهم فى الإسراع من وتيرةالإستقرار فى ليبيا ، وكذا مناشدة كافة وسائل الاعلام الوطنية الليبيىة تحمل مسئولياتها المهنية والاخلاقية لخدمة هدف توحيد المؤسسةالعسكرية وتجنب كافة أشكال الفرقة والاستقزاز والسعى لخلق توافق أوسع لدى العسكريين لتوحيد المؤسسة الليبية .
تابع موقع تحيا مصر علي