خدمات تحيا مصر

سقوط الشعر بين الاسباب والعلاج .. هاني الناظر : سقوط 100 شعرة يؤكد حالة مرضية .. اسباب عضوية وفسيولوجية وراء سقوطة .. ينصح بتكريبة طبيعية للحفاظ عليه

الدكتور هانى الناظر رئيس
الدكتور هانى الناظر رئيس المركز القومي للبحوث السابق

الشعر نصف جمال المرأة.. وكل امرأة تحلم بأن يكون شعرها لا مثيل له، ولكن مشكلة سقوط الشعر تعاني منها أغلب الفتيات والسيدات ولا يعرفون سببا واضحا لها، ليكشف لنا الدكتور هاني الناظر أستاذ الجلدية أسباب سقوط الشعر وطرق علاجه في السطور التالية :

سقوط 100 شعرة
قال الدكتور هاني الناظر أن سقوط الشعر يعتبر حاله مرضيه اذا زاد عدد الشعر المتساقط عن 100 شعره يوميا وتنقسم أسباب سقوط الشعر الى عضويه وغير عضويه وفسيولوجيه :

*فتشمل الأسباب العضويه الحميات والامراض الناتجه عن خلل فى وظائف الهرمونات والامراض الخبيثه وبعض امراض الكبد وامراض فروه الرأس والامراض الفيروسيه مثل السنط بالاضافه الى سوء التغذيه.

*أما الاسباب غير العضويه وتتمثل فى تناول بعض الادويه خاصة الادويه الكيماويه والعلاج الاشعاعى للاورام الخبيثه الى جانب الامراض النفسيه مثل القلق والتوتر العصبى وهى مايسمى بأمراض العصر الحديثه.

* والأسباب الفسيولوجيه وتضم الرجيم والحمل والرضاعه حيث تقتسم الأم والطفل الغذاء فتقل التغذيه التى تصل الى فروه الراس ويصاحبها سقوط الشعر.

عادات ادت لسقوط الشعر
بالاضافه الى أسباب اخرى عامه وراء سقوط الشعر وهى استخدام مجفف الهواء الساخن وكى الشعر بكثره واستعمال الصبغات باستمرار ومواد فرد الشعر وايضا عدم العنايه بفروه الراس باستخدام انواع من الشامبو او الصابون غير الملائمه لطبيعه الشعر حيث ان الشعر الدهنى له الشامبو الخاص به وكذلك الشعر الجاف له نوع اخر كما ان كثره غسيل الشعر يتسبب فى سقوطه ويعتبر انسب عدد مرات غسل الشعر هو 3 مرات اسبوعيا اما الاسباب الوارثيه والقصود به الصلع فهو صفه وراثيه يحملها الذكور والاناث على السواء الا انها تظهر على الذكور وتخص المراه فى تركيبها الكروموسومى عند هذه الصفه فقط.

واكد هانى الناظر فى دراسة له حول أسباب تساقط الشعر انه يمكن مواجهة هذه المشكله وتلافيها فى معظم الحالات مع الوعى وتعديل السلوكيات لان الحفاظ على الحاله الصحيه لشعر الراس والعنايه به تحتاج خطوات واحتياجات يجب اتخاذها .

علاج الشعر
ونبدأ بالتغذيه السليمه بتناول العناصر المغذيه للشعر من خلال الخضروات والفاكهه الطازجه اذ لابد من وجود طبق السلطه على مائده الطعام والمكون من الجرجير والجزر والفلفل الاخضر والخيار يوميا والبروتينات خاصه من الاسماك والكبده على الاقل مرتين يوميا

كما يجب الابتعاد عن التدخين بصوره المختلفه حتى غير المباشره لما له من دور فى اختناق جذور الشعيرات وحدوث التساقط وتجنب التلوث البيئى لوجود الرصاص فى الهواء والغذاء والذى يدمر بصيلات الشعر والحرص على قضاء عطلات نهايه الاسبوع بعيدا عن المدن بالسواحل والريف والبعد عن مصادر القلق والتوتر لانه من اهم اسباب تساقط الشعر ،كما يجب عدم الاكثار من صبغ الشعر بالمواد الكيماويه المختلفه وبصوره متكرره على فترات متقاربه وينصح باستخدام الصبغات النباتيه مثل الحنه فإذا كان هناك اضطرار للصبغات الكيماويه فلابد الاتقل بين المره والاخرى عن 4-7 اسابيع

كما ينصح بعدم استخدام اجهزة فرد الشعر لخطورتها الشديد على الشعر وعدم الاكثار من استخام مجفف الهواء الساخن السيشوار وعمليات كى الشعر والابتعاد عن الظواهر الحديثه الى يجب الابتعاد عنها وهى عمليه اطاله الشعر بتركيب خصلات اضافيه على الشعر الطبيعى مما يؤدى لتساقطه

غسل الشعر مرتين
وان يراعى ان يتم غسيل الشعر بمعدل مرتين اسبوعيا خلال فصل الشتاء 3 مرات اسبوعيا خلال فصل الصيف مع ضروره استخدام الصابون او الشامبو المناسب لنوع الشعر فالشعر الدهنى لابد من غسله بشامبو للشعر الدهنى والعكس صحيح وانه فى حاله تصفيف الشعر يجب ان تكون مره واحدة فى الاسبوع باستخدام بعض الزيوت النباتيه الطبيعيه مثل زيت الزيتون ونبات الصبار لضمان حيويه الشعر ونضارته .

ثم يتم علاج المشكله باستخدام الفيتامينات اللازمه لنمو الشعر مع استخدام علاجات موضعيه حيث يفضل استخدام العلاجات ذات التركيبات الطبيعيه التى تعتمد على الاعشاب والنباتات الطبيه والتى ليس لها تأثيرات ضاره كغيره من المواد الكيماويه .

وأشار الدكتور هانى الناظر الى انه يوجد الان العديد من التركيبات الدوائيه الشعبيه التى اجريت عليها دراسات علميه مستخدمه واظهرت نجاحا فى علاج مرضى سقوط الشعر ، والتى تتمثل في " كبسولات Royal Vit G واحدة بعد الافطار يوميا من شهرين لثلاثة بالاضافة الى حمامات زيت مكونة من خليط متساوي من اللوز الحلو وزيت الزيتون وزيت بذر الجزر وزيت السمسم لتدليك فروة الرأس والشعر مرتين اسبوعيا