عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مسرح مصر في قبضة النيابة العامة.. النائب العام يأمر بالتحقيق مع الفرقة بتهمة إزدراء الدين الإسلامي والسخرية من (النبي)... يكلف المحامي العام الأول لنيابة شمال الجيزة بالتحقيق.. وعمرمتولى مهدد بالسجن

مسرح مصر
مسرح مصر


أمر النائب العام المستشار نبيل صادق، بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من محمد مصطفى سليمان وشهرته (أبوجاسر)، كاتب وباحث في الأديان ومدير أكاديمية "إبن تيمية للأبحاث المعرفية والعقائدية"، ضد فرقة "مسرح مصر" وأبطالها الفنانين "أشرف عبدالباقى، ومصطفى خاطر، وعمر متولى"، وغيرهم من أعضاء الفرقة، والذي يتهمهم فيه بإزدراء الدين الإسلامي، والسخرية من النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، وذلك في إحدى حلقاتهم التي عرفت وانتشرت تحت عنوان "كفار قريش والعنتيل" وغيرها من العناوين على شبكة الإنترنت.
حيث كلف النائب العام، المحامي العام الأول لنيابة شمال الجيزة الكلية، بالتحقيق في البلاغ وما تضمنه من وقائع ومستندات مرفقة عبارة عن مقاطع فيديو للفرقة المشكو في حقها، وذلك بعد أن أحال النائب العام البلاغ إليه برقم صادر 896 لسنة 2017.
وذكر البلاغ رقم 5237 لسنة 2017 عرائض النائب العام، أن المشكو في حقهم، قاموا من خلال فيديو انتشر علي موقع "اليوتيوب" و"الفيس بوك"، وغيرها من مواقع التواصل الإجتماعي، بتمثيل مشهد يظهر بعضهم على هيئة الكفار، وأحدهم على هيئة شخص أسلم في صدر الإسلام، وتحديدا فى عصر الرسول (صلى الله عليه وسلم) والصحابة رضى الله عنهم، ومدة الفيديو حوالى دقيقتين.
وقد دار في الفيديو حوار كالتالي:
يقول الممثل/ عمر متولي وهو بإسم العنتيل في المسرحية في الثانية 377 تقريبا: أنا ساذهب وأقتل كل من إتبع هذا الدين – ثم يخرج من المشهد من باب جانبي ثم صوت يقول لقد أسلم العنتيل في الدقيقة 44 ليدخل ممثل أخر يدعى / مصطفى خاطر من باب أخر على أنه العنتيل وقد أسلم في الثانية 50 تقريبا فيقول : السلام عليكم ورحمة الله
ويقول أشرف عبدالباقي له: من أنت وأحد أعضاء الفرقة يقول له العنتيل إبن كلى
فيقول إشرف عبدالباقي : أنت العنتيل إبن كلى ؟
فيرد مصطفى خاطر : لقد إهتديت إلى دين الإسلام فأنشرح قلبي وإنشرح صدري وإبيض وجهي وبقيت (بيبى فيس زي ما أنتم شايفين كده) وقد ورد في قصة إسلام الصحابى الجليل أسيد إبن الخضير قول معاذ : لقد جاءكم أسيد بغير الوجه الذي ذهب به.
ويبدء الممثل مصطفى خاطر في دعوتهم إلى الإسلام ويرفضون فيتركهم ويخرج ليعود الممثل : عمر متولي في الدقيقة 1.36 وهو صاحب نفس الإسم في المسرحية والشخصية ذاتها العنتيل من باب أخر ليقول : هاي عليكم فيرد الممثل أشرف عبد الباقى لقد إرتديت ؟
لفيت من ورا إرتديت ؟ فيقول له الممثل : عمر متولى : أقعد أسكر معاكم ولا أروح دار الشيخ علي؟ فيرد الممثل أشرف عبد الباقى في الدقيقة 1.48 تعال تعال نقعد نسكر اليوم خمراً و نساء وغدا (نقتل محمد عليه الصلاة والسلام) فيردد من خلفه أعضاء فرقته عليه الصلاة والسلام.
وذكر البلاغ أن ما جاء بهذا الفيديو يمثل التطاول على الدين الإسلامي وعلى جناب رسول الله صلى الله عليه وسلم والذي من المفترض أن يكون له كل القدسية والإحترام خصوصا في بلد جاء دستورها أن الإسلام دين الدولة، وجاء دستورها بالمحافظه على القيم والإخلاق والعادات والتقاليد للشعب المصري.
وحيث ان ما جاء بهذا الفيديو يمثل جريمه ازدراء الدين الاسلامي وتكدير الامن والسلم العام والسب والقذف حيث اثار غضب المسلمين واثار غضب كل من شاهد هذا الفيديو بما به من تطاول واستهزاء بالدين الإسلامى وكذلك الرسول صلى الله عليه و سلم و الصحابة رضى الله عنهم.
ـ وقد حرم الله في كتابه العزيز الاستهزاء بالدين الاسلامي وبكل ما يرمز للدين الاسلامي، في سوره التوبه قالي تعالي ((وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ ۚ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ )) التوبة 65 .
:عنه فى محكم كتابه قال تعالي فمن يستهزيء بالإسلام ، سواء كان ذلك في أمراً شرعياً أم في غيره
التوبة 655 . ((لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ))
وقد سبق لجريدة الأهرام بتاريخ 2/10/ 20144 نشر فتوتين لدار الإفتاء المصرية و كذلك فتوى المجامع الفقهية بالدول الإسلامية حول حرمة تمثيل الصحابة .
وفتوى قديمة من دار الإفتاء أيضا فى عهد الشيخ جاد الحق شيخ الأزهر الراحل وقت أن كان مفتياً بذلك المعنى وكان مما جاء فيها: إن عصمة الله لأنبيائه ورسله من أن يتمثل بهم شيطان مانعة من أن يمثل شخصياتهم إنسان ويمتد ذلك إلى أصولهم وفروعهم .
وكذلك فى ذات المقال نشرت جريدة الأهرام الأتى :
وفى بحث فقهى موسع للدكتور مجدى محمد عاشور المستشار الأكاديمى لمفتى الجمهورية عن حكم تجسيد الأنبياء والصحابة فى الأعمال الفنية، وعلة التحريم قال الدكتور عاشور إن حكم التمثيل من الأساس حكم مختلف فيه بين الفقهاء المعاصرين حيث حرمه البعض على إطلاقه كالعلامة المحدث أحمد بن الصديق الغمارى وهو ما ذهبت إليه اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية وبين مبيح له بضوابط تجب مراعاتها شكلا وموضوعا كالعلامة الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتى الديار المصرية سابقا, والإمام الأكبر الدكتور عبدالحليم محمود, والإمام الأكبر الشيخ جاد الحق على جاد الحق والشيخ عطية صقر وهو ما ذهبت إليه دار الإفتاء المصرية, ولجنة الفتوى بالأزهر الشريف .

وطالب مقدم البلاغ في نهايته بالتحقيق في الشكوي والتأكد من صحتها واتخاذ اللازم قانونا ضد المشكو في حقهم واحالتهم للمحاكمه الجنائيه لقيامهم بازدراء الدين الاسلامي و السخرية من رسول الله صلى الله عليه و سلم و الإستهزاء بجنابه الشريف و الصحابة الكرام رضى الله عنهم وتكدير الامن والسلم العام و اثار غضب المسلمين واثاره غضب كل من شاهد الفيديو الخاص بما فيه من تطاول واستهزاء برسول الله صلى الله عليه و سلم و الصحابة رضى الله عنهم مما يهدد ويكدر الامن والسلم العام اذا لم يتخذ اجراءات رادعه ضدهم ، بما يوجب عقابهم طبقا
تابع موقع تحيا مصر علي