عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عبد العال يحذر من العودة إلى نظام العلاج المجاني في التأمين الصحي الجديد

تحيا مصر

حذر الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب من العودة إلى نظام العلاج المجانى بقانون التأمين الصحى الشامل الجديد، مؤكدًا على أن ذلك سيؤدى إلى انهيار النظام بالكامل، متابعًا: "أنا أشتغلت على أكثر من قانون للتأمين الصحى خارج مصر ولا يوجد دولة فى العالم تبنت التأمين الصحى دون أن يدفع متلقى الخدمة نسبة، والقول بغير ذلك سيؤدى إلى انهيار النظام، والعلاج المجانى أدى إلى الفشل التام من قبل وسيؤدى إلى سقوط القانون فى يوم من الأيام، لابد لمتلقى الخدمة أن يساهم".


وأوضح عبد العال، أن توزيع الدواء دون حد أدنى وأقصى سيكون هناك متاجرة بالدواء، مضيفًا: "اقتصادنا مش قوى وأقوى اقتصاد فى العالم ودولة رائدة فى مجال التأمين الصحى فى أوروبا تعانى عجز فى التمويل دائما وأبدا، وعبارة العلاج المجانى قد تكون مغرية وتدغدغ المشاعر لكنها مؤقتة وسيصطدم الجميع بالواقع المر".

جاء حديث عبد العال ردا على مطالب الدكتور مجدى مرشد عضو لجنة الشئون الصحية بالبرلمان بإلغاء رسوم دخول الأقسام الخاصة بالمستشفيات وخفض الحد الأقصى لرسوم الإشاعات والتحاليل إلى 500 جنيه فقط بدلا من 1000 جنيه.


ومن جانبه قال الدكتور مجدى مرشد، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، إنه لم يدعو على الإطلاق لعلاج مجانى، مؤكدًا على أن دفع الاشتراكات عن كل مواطن هو إبعاد تام عن العلاج المجانى، مضيفا "لكننى أطالب بخفض الحد الأقصى للإشاعات والتحاليل، ووفقا لكلام الدكتور محمد معيط نائب وزير المالية فإن المساهمات ليست مصدر ذو قيمة، إنما تستهدف الحد من سوء استخدام الخدمة، وأطالب بإلغاء رسوم الدول للأقسام الداخلية أو خفضها إلى 300 جنيه فقط".

جاء ذلك خلال الجلسة العامة المنعقدة الآن بمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال لمناقشة مشروع قانون التأمين الصحى الشامل.

تابع موقع تحيا مصر علي