عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تميم يتعهد بدفع ملياري دولار لإخماد انتفاضة إيران

تحيا مصر

كشفت مصادر متابعة أن أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، تعهد بتقديم ملياري دولار للنظام الإيراني من أجل إخماد التظاهرات الشعبية، التي تشهدها البلاد منذ 5 أيام على التوالي.

وبحسب ما نقله موقع "العرب مباشر" التابع للمعارضة القطرية، عن ما أسماه "مصادر إيرانية مطلعة"، فإن تميم بن حمد تعهد بدفع ملياري دولار لإخماد التظاهرات الشعبية في إيران.

وكانت قناة الجزيرة القطرية قد عمدت إلى محاولة التعتيم عن التظاهرات في إيران أو التقليل من حجمها في مقابل التركيز والتهويل من أعداد المتظاهرين المشاركين في مسيرات مؤيدة للنظام الإيراني.

ويذكر أن البلد الذي يتبنى نظام الحكم الديني الذي يسيطر عليه الملالي ورجال الدين، يشهد احتجاجات شعبية واسعة منذ عدة أيام، تتوسع في عدد من المدن بأنحاء البلاد، وأسفرت عن مقتل عدد من المواطنين برصاص الشرطة والأجهزة الأمنية.

وأعلنت السلطات اعتقال 200 متظاهر في طهران، بينهم 40 من قادة التظاهرات خلال احتجاجات أمس.

ويحتج عشرات الآلاف في مختلف أنحاء البلاد منذ يوم الخميس على حكومة الجمهورية الإسلامية والنخبة الدينية.

وأظهرت مشاهد مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي أن الشرطة في وسط العاصمة طهران استخدمت مدافع المياه في محاولة لتفريق متظاهرين، في حين تحولت بعض المظاهرات إلى أعمال عنف في وسط إيران. وأظهرت مشاهد مصورة محتجين يهاجمون الشرطة ويقلبون سيارة ويضرمون فيها النار.

وصب المتظاهرون جام غضبهم في بادئ الأمر على المصاعب الاقتصادية ومزاعم الفساد لكن الاحتجاجات أخذت منحى سياسياً نادراً مع مطالبة أعداد متزايدة الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي بالتنحي.
تابع موقع تحيا مصر علي