خدمات تحيا مصر

تعرف علي أهم 15 قانونًا فى البرلمان يتوقع صدورها عام 2018

مجلس النواب
مجلس النواب
نجح مجلس النواب فى إصدار عدد من التشريعات الهامة خلال عام 2017، وكان من أهمها قانون التأمين الصحى الشامل، وقانون وذى الإعاقة، وإنشاء وكالة فضاء مصرية، وتنظيم السجون والشركات المساهمة وشركات الشخص الواحد وغيرها من القوانين الهامة، وفيما يلى أبرز مشروعات القوانين التى سيقرها البرلمان خلال عام 2018.

1 - قانون الإدارة المحلية
يقرب الجميع صدر مشروع قانون الإدارة المحلية، والذى كانت قد انتهاء لجنة الإدارة المحلية من مناقشة القانون منذ دور الانعقاد الثانى، إلا أنه حتى الآن لم يتم طرحه للنقاش فى الجلسة العامة، ومن المتوقع أن يطرح هذا القانون خلال الدور الحالى حسب تأكيد الحكومة فى قوانين الأجندة التشريعية.

2- قانون الإجراءات الجنائية
بحسب المستشار بهاء أبو شقة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، إن اللجنة ستنتهى من مشروع القانون نهاية شهر يناير المقبل، وسيعرض بعد ذلك فى الجلسة العامة، ليكون صالحًا للتطبيق مع أول السنة القضائية أول أكتوبر.

3 - قانون العمل
من المتوقع عرض مشروع قانون العمل على الجلسة العامة بداية شهر يناير المقبل، والذى كانت قد انتهت لجنة القوى العاملة بالبرلمان من مناقشة هذا القانون المهم، والذى يخص أكثر من 20 مليون عامل بالقطاع الخاص، حيث تعد اللجنة تقريرها عنه ليكون جاهزًا للمناقشة فى الجلسة العامة، ويحمل هذا القانون العديد من المزايا الجديدة للعاملين فى القطاع الخاص.

4- قانون تنظيم الفتوى
أحد القوانين الهامة الذى ينتظرها المجتمع بعد انتشار الفتاوى الشاذة والمثيرة للجدل ومن المتوقع صدوره خلال عام 2018.

5- قانون الجرائم الإلكترونية
بحسب تأكيدات نواب بالبرلمان من المتوقع إرسال الحكومة لمشروع القانون خلال الفترة المقبل، ويهدف القانون لتنظيم وسائل التواصل الاجتماعى.

6- قانون المرور
وفقا لتأكيدات لجنة النقل والمواصلات فمن المقرر أن يصدر قانون المرور الجديد خلال عام 2018، والذى يساهم فى الحد من الفوضى التى نراها على الطرق من سرعات زائدة أو القيادة بدون رخص أو السير عكس الاتجاه بعد إقرار مجموعات من المخالفات المرورية، ووافقت عليه الحكومة مؤخرا وعقب مراجعته من قبل مجلس الدولة سوف يتم إرساله إلى البرلمان.

7- قانون البناء الموحد
وافقت عليه الحكومة مؤخرًا ومن المقرر إرساله إلى البرلمان، حيث يشمل العديد من التعديلات وينظم بعض الحالات التى يجوز التصالح فيها نتيجة البناء المخالف.

8- قانون الأحوال الشخصية
من المقرر أن يستكمل البرلمان خلال الفترة المقبلة مناقشة هذا القانون من خلال وضع تعديلات إجرائية وموضوعية أكثر فاعلية لتنظيم الأحوال الشخصية.

9- قانون تنظيم الصحافة
مؤخرًا قررت لجنة الثقافة والإعلام تأجيل مناقشة هذا القانون وإعادته للحكومة من أجل مراجعة عدد من المواد التى قضت المحكمة الدستورية العليا بعدم دستوريتها ليكون القانون الجديد متوافق مع الدستور، على أن تستكمله اللجنة عقب عودته من الحكومة.

10- قانون حماية المستهلك
من المتوقع أن يصدر قانون حماية المستهلك خلال شهر يناير المقبل، بعد أن أعلنت لجنة الشئون الاقتصادية التصويت النهائى على القانون يوم الثلاثاء المقبل.

11- قانون المحال العامة
يعتبر من القوانين الهامة التى تضعها لجنة الإدارة المحلية على رأس اهتماماتها، والذى يهدف لتنظيم تراخيص المحلات العامة والكافيهات وغيرها.

12 - قانون النقل الجماعى "أوبر وكريم"
يهدف هذا القانون إلى تنظيم عمل النقل الجماعى مثل "أوبر وكريم"، وكيفية ضخ مزيد من الاستثمارات فى هذا المجال.

13- قانون مزاولة مهنة الصيدلة
قطعت لجنة الشئون الصحية بالبرلمان شوطًا طويلاً فى مناقشة هذا القانون خلال دور الانعقاد الثانى، ولكنها لم تنته منه حتى الآن، ومن المقرر أن تستكمله اللجنة قريبًا.

14- قانون المسئولية الطبية
من المتوقع أن يتصدر هذا القانون مناقشات لجنة الشئون الصحية بالبرلمان، والذى يهدف إلى محاسبة عادلة للأطباء بوجود عدد كبير من الأطباء فى لجنة المسئولية الطبية التى يحال لها تقرير يتضمن ما هو منسوب إلى الطبيب ليتم تصنيفه إما خطأ طبى، أو إهمال، أو مجرد مضاعفات واردة.

15- قانون رعاية أسر الشهداء
يعتبر أحد القوانين الهامة التى يضعها البرلمان فى مقدمة أولوياته، وذلك لتقديم كافة سبل الدعم إلى أسر شهداء العمليات الإرهابية.