عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

10.1 مليون مواطن معاق يستفيد من القانون الجديد

تحيا مصر

بعد إصدار قانون يضمن حقوقهم ويثبتها، اعتبر عام 2018 عامًا سعيدًا على الأشخاص ذوى الإعاقة، خاصة بعدما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرارًا بالموافقة على القانون الجديد الخاص بهم الذى أعلنه البرلمان فى 3 ديسمبر الماضى.


جاء قرار موافقة السيسي على القانون وبدء تطبيق العمل به اعتبارًا من 21 فبراير الجارى بحسب ما نشر فى الجريدة الرسمية قبل 6 أيام، بمثابة الفرحة التى انتظرها ذوى الإعاقة طوال الفترة الماضية، خاصة لما تضمنه القانون من مواد ونصوص تضمن حقوق كثيرة وهامة لهم.


وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن جهاز الإحصاء، إليك أرقام هامة حول عدد ذوى الإعاقة ونسب انتشارهم على محافظات الجمهورية، وذلك من خلال أحدث البيانات المتاحة حولهم والتى رصدها الجهاز فى تعداد سكان مصر لعام 2017.

- يبلغ إجمالى عدد الأشخاص ذوى الإعاقة "من 5 سنوات فأكثر" نحو 10.1 مليون مواطن من إجمالى عدد السكان خلال عام 2017 والبالغ 94.8 مليون نسمة.

- وفقًا لوقت إعلان نتائج التعداد فى سبتمبر 2017، تمثل نسبة الأشخاص ذوى الإعاقة 10.67% من إجمالى عدد سكان مصر فى ذلك الوقت "94.8 مليون نسمة".

- يندرج تحت مسمى "ذو إعاقة" – وفقا لتصنيف جهاز الإحصاء- كل من يعانى من صعوبات ومشاكل فى "الرؤية، السمع، الذكر والتركيز، المشى أو الصعود، رعاية نفسه، فهم الآخرين والتواصل معهم".

- يحتل الأشخاص ذوى إعاقة "المشى أو الصعود" المركز الأول من حيث ارتفاع نسبتهم من جملة أصحاب الإعاقات، إذ تبلغ النسبة 6.32%.

- يأتى أصحاب إعاقة "فهم الآخرين والتواصل معهم" فى المرتبة الأخيرة من حيث انخفاض نسبتهم بـ2.78% من جملة الأشخاص ذوى الإعاقة على مستوى الجمهورية.

- تبلغ نسبة ذوى إعاقة "السمع" 3.59%، و3.65% هى نسبة من يعانون من صعوبة فى التذكر والتركيز "الزهايمر".

- أما من لديهم صعوبة فى رعاية أنفسهم، فتبلغ نسبتهم 2.94% من إجمالى الأشخاص ذوى الإعاقة بالدولة.

- أعلى نسبة تواجد لذوى الإعاقة تأتى فى محافظات "القاهرة، الإسكندرية، مطروح، كفر الشيخ، القليوبية".

-تتراوح نسبة ذوى الإعاقة فى تلك المحافظات من 11.50% إلى 14.82%.

- وفى المقابل تاتى أقل نسب تواجد لذوى الإعاقة فى محافظات "جنوب وشمال سيناء، الوادى الجديد"، وتتراوح نسبتهم فى تلك المحافظات من 4.17% إلى 7.54%.



وتوضح الجداول التالية التوزيع النسبى للأشخاص ذوى الإعاقة فى كل محافظات الجمهورية، وفقًا لجهاز الإحصاء...
تابع موقع تحيا مصر علي