عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير للحوامل من مادة تؤثر في خصوبة الأجنة الذكور

تحيا مصر

تتعرَّض الحوامل بانتظام لمادة كيميائية تدخل في صناعة كثير من المنتجات الاستهلاكية وأطباق تعبئة وتغليف الأطعمة، قد تصيب ذريتهن الذكور بمشكلات في معدلات الخصوبة والقدرة الإنجابية.

هذا ما خلصت إليه دراسة أمريكية حديثة أجراها باحثون بجامعة إلينوي. وسيعرض الفريق دراسته غدًا الاثنين، ضمن الاجتماع السنوي لجمعية الغدد الصماء، الذي يُعقَد في مدينة شيكاغو الأمريكية.

ويدور الحديث عن المادة الكيميائية المعروفة باسم "فثالات 2-إيثيل هيكسيل" التي تُعرَف اختصارًا بـ(DEHP)، وهي مركب عضوي مكون من سائل عديم اللون سريع الاشتعال، له رائحة مميزة، كان يستخدم سابقًا كمخدر. ولا يتفاعل هذا المركب مع الماء، بل يتفاعل مع الزيوت.

ويدخل هذا المركب في مكونات العديد من الأدوات المنزلية، منها مفارش المائدة، وبلاط الأرضيات، وستائر الدش، وخراطيم الحدائق، والدمى، والألعاب، والأحذية، والأنابيب الطبية، وأثاث المفروشات، وبطانات حمامات السباحة.

وتتمثل جوانب التعرض لهذه المادة في استخدامها ضمن مستحضرات التجميل ومنتجات العناية الشخصية، ومنظفات الغسيل، والشموع المعطرة، ومعطرات الهواء.

إلا أن النسب الكبرى من تلك المادة تأتي للإنسان عن طريق الطعام؛ حيث تتسرب تلك المادة السائلة من أطباق التغليف والأكياس المصنوعة من بلاستيك (PVC).

ويتمثل الخطر الأكبر في تعبئة أطعمة تحتوي على الدهون في منتجات بلاستيكية تحتوي على تلك المادة، مثل منتجات الألبان، والأسماك أو المأكولات البحرية، والزيوت.

وأخضع الباحثون الفئران الحوامل لواحدة من 4 جرعات لهذه المواد خلال الحمل حتى يوم إنجابها، ثم تكاثرت الفئران الذكور بعد ذلك مع إناث لم يتعرضن لهذه المواد الكيمائية لتوليد جيل ثانٍ.

واكتشف الفريق أن الذكور الذين تعرضوا قبل ولادتهم لتلك المواد وهم في بطون أمهاتهم، يعانون من ضعف في إنتاج هرمون الذكورة "التستوستيرون" وقلة أعداد الحيوانات المنوية عن الفئران التي لم تتعرض لها، فضلًا عن إصابة ذريتهم الذكور أيضًا بتشوهات إنجابية متشابهة.
تابع موقع تحيا مصر علي