خدمات تحيا مصر

هشام والي يطالب الحكومة بالكشف عن الموقف الرسمي من التوك توك

تحيا مصر
وجه هشام والي، عضو مجلس النواب، سؤال لوزيري الداخلية والنقل، بشأن الموقف الرسمي للحكومة من مركبات التوكتوك في ظل تضارب تصريحات المسئولين بشأنها.
وقال النائب: مركبات التوكتوك انتشرت بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وأصبحت قيادتها مهنة لعدد كبير من الشباب، وحسبما صرحت وزارة التنمية المحلية، فإن مصر بها أكثر من 3 ملايين مركبة "توك توك" وفقا لبيانات الاستيراد وسنويا يتم بيع وشراء من 60 لـ65 ألف مركبة.
وأشار هشام والي، إلى وجود تضارب بشأن الموقف الرسمي منها حيث يتم السماح بترخيصها تارة وتارة يتم الحديث عن منعها تماما ووقف أي ترخيص لها، مستشهدا بما أعلن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، في نوفمبر الماضي، بوقف إصدار تراخيص جديدة لـ"التوك توك" لفترة مؤقتة مع التوجيه بالتعامل الحازم مع أي تجاوزات يقوم بها أصحابها أو قائديها بما في ذلك مصادرة المخالفة.
وقال: ولكن سبق ذلك أن أعلنت وزارة التنمية المحلية أن المحافظات مع وحدات المرور مطالبين بتنظيم عملية الترخيص وخطوط السير ومواقف تلك المركبات، وفق قانون رقم 121 لسنة 2008 والمعدل بقانون 54 لسنة 2014، واتخذت في سبيل ذلك عدد من الشروط والضوابط والتساهيل أيضا في عملية الترخيص.
وأكد النائب، أن هذا التضارب غير صحي ويسبب العديد من الأزمات سواء للمواطنين أو المسئولين ويجب أن توضح الحكومة الموقف الرسمي، لاسيما وان هناك قرار سابق من مجلس الوزراء، بتكليف وزارة المالية بمنع استيراد الدراجات البخارية كاملة الصنع والتوك توك.