خدمات تحيا مصر

علي عبد العال يستقبل أعضاء لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للثقافة

تحيا مصر

استقبل الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب اعضاء لجنه الاعلام والثقافة بالمجلس الاعلى للثقافة .

استمر اللقاء نحو الساعتين ودارت مناقشات مطولة حول التعديلات الدستورية ومستقبل الصحافة والاعلام فى مصر ودور البرلمان فى الحياة السياسية خلال السنوات الماضية.


واكد الدكتور على عبدالعال ان التعديلات الدستورية المقدمة من اكثر من خمس اعضاء المجلس هى اقتراحات وقد يطرأ عليها تعديلات خلال مناقشات لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومناقشات المجلس فيما بعد.

وأوضح الدكتور على عبدالعال ان المناقشات ستشهد حوارا مجتمعيا خلال المرحلة القادمة، وان اللجنة ستتلقى مقترحات الجهات والافراد المختلفة خلال المرحلة القادمة.

وفيما يتعلق بمستقبل الصحافة والاعلام اكد الدكتور على عبدالعال انه يكن كل احترام للصحافة والاعلام، وان الاعلام يواجه حاليا تحديات كثيرة اهمها الانتقال من الاعلام التقليدى المعروف الى الاعلام غير التقليدى المعتمد على وسائل الاعلام الالكترونية، وهى وسائل حديثة تتطور يوما بعد يوم، ولابد ان تطور المؤسسات الصحفية والاعلامية من ادائها لاستيعاب هذا التحول فى الاعلام.

واضاف ان من خصائص هذا الاعلام هو صعوبة السيطرة الرسمية عليه، وهو ما يستدعى زيادة المسئولية للصحفيين والاعلاميين من جهة، وزيادة الوعي المجتمعي من جهة اخرى.

وطالب الدكتور على عبدالعال بضرورة عقد مؤتمر كبير لمناقشة مستقبل الصحافة والاعلام فى مصر والاستفادة من تجارب الدول التى سبقتنا فى التطور التكنولوجي.

وتطرق الحوار لجهود البرلمان خلال المرحلة الماضية، وشرح الدكتور على عبدالعال التحديات التى تواجه البرلمان على المستوى التشريعى مؤكدا ان البرلمان اصدر اكثر من ٤٥٠ تشريعا جديدا خلال ٣ دورات ونصف من عمره، بخلاف الاتفاقيات والمعاهدات الدولية، واعاد التوازن للحياة السياسية فى مصر، وقال ان الاعلام لا ينقل الصورة بوضوح للرأى العام، وان هناك ظلما اعلاميا يقع على المجلس ورئيسه دائما.

واكد ان البرلمان ينحاز للمواطن وللمصلحة العامة دائما.

حضر اللقاء اسامة هيكل رئيس لجنة الاعلام والثقافة والاثار بمجلس النواب، كما حضره الدكتورة حنان يوسف رئيس لجنة الاعلام والثقافة بالمجلس الاعلى للثقافة والكاتب الكبير مفيد فوزي، والاذاعي الكبير عمر بطيشه والدكتورة منى الحديدى أستاذ الاعلام بجامعة القاهرة وعبدالله حسن وكيل الهيئة الوطنية للصحافة وأمل فوزى رئيس تحرير مجلة نصف الدنيا واسلام عفيفى رئيس تحرير اخبار النجوم وطارق الطاهر رئيس تحرير اخبار الادب وخالد مهنى نائب رئيس قطاع الاخبار بالهيئة الوطنية للاعلام والكاتبتين الصحفيتين سحر عبدالرحمن بالاهرام وانس الوجود رضوان بالوفد .