عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محلية النواب تناقش أزمة دورات المياه العامة.. ومحافظ الدقهلية: "كنت بتمشي بالشارع ولقيت مواطنين بيعملوا حمام"

تحيا مصر


ناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، طلب الإحاطة المقدم من النائب مكرم رضوان، بشأن عدم توافر عدد كافي من دورات المياه العامة داخل المدن والقري وعلي الطرق العامة، وذلك بحضور محافظ الدقهلية د .كمال جاد.

وقال د. مكرم رضوان، عضو مجلس النواب، أنه من المعروف أن أحد عناصر التقييم لرقي الأمم هو المحافظة علي البيئة وسهولة الحصوص علي مقتضيات الحياة اليومية ومنها توافر دورات مياه صحية مرضية في متناول الزائرين داخل المدن والقري أو علي الطرق للمسافرين إضافة إلي ذلك عدم الإتاحة قد يسبب آلام مبرحة والإمساك بها لوقت طويل قد يضاعف أمراض الكلي والجهاز الهضمي أو يدفع بالشخص للتصرف في مكان غير مناسب لتخدش الحياء العام ويؤثر بالسلب علي البيئة.

وأضاف: "لدينا تجربة حزينة لم توقظنا من غفلتنا وهو رأي اللجنة المكلفة من الفيفا لتقييم استعداد مصر لتنظيم كأس العالم عام 2010 كانت أولي أسبابها رفضها لإقامة البطولة في مصر عدم توافر عدد كافي من دورات المياه المناسبة في الأماكن العامة في المدن المخطط لإقامة البطولة بها فما بالنا بالقري والمدن قائلة:" هذا الأمر يهم الجميع وانعدامه يشكل مخاطر كثيرة علي المواطنين سواء من الناحية العامة أو الصحية".

وأتفق معه النائب أحمد السجينيى، رئيس اللجنة، مؤكدا علي أن هذه المشكلات تهم المواطن مثل جميع المشكلات الإخري من طرق وعشوائيات وغيره، مؤكدا علي أنه قد آن الآوان لأن تهتم الحكومة بهذا الملف الشائك، موجها الشكر للنائب مكرم رضوان علي إُثارته قائلا:" موضوعات بتيجي علي الجرح ...ولابد من رؤية للنهوض بمفهوم النظافة علي مستوي المواطنين".

وأكد السجنيى علي أن البعض قد يقول:" من قلة المشاكل تتم مناقشة هذا الملف"، متابعا:" أنا استشهد بما يقوله الرئيس عبد الفتاح السيسي...كله مهم وكله من الأولويات ولابد من دراسة واسعة ومفهوم أشمل للنظافة لدي المواطنين".

وأتفق معه د. كمال جاد، محافظ الدقهلية، مؤكدا علي أهمية هذا الملف وضرورته لصالح المواطنين قائلا:" أول ما روحت المحافظة كنت بتمشي في الشوارع بالليل محدش كان يعرفني وتفاجأت أن المواطنين يعملوا حمام تحت الكباري وفى الشوارع وهذه مشاهد غير لائقة ... وعندما عدت للمكتب تم فتح الملف والنقاش مع المختصين وتم النقاش علي بأن دورات المياه العامة في المحافظة محددوه جد ومن ثم تم التنسيق مع عدد من رجال الأعمال لعمل عدد من الدروات حفاظا علي شكل المواطن بالدقهلية قائلا:" قولت ليهم ميصحش المواطن يعمل حمام تحت الكوبري".

وأكد علي أنه تم التوافق علي دعم هذا الملف وتطويره، ولكن توجد بعض التخوفات فى أنه عندما يتم وضع أشياء ثمينه في دورات المياه العامة يتم سرقتها، ولكن تم النقاش بشأن هذا الأمر وأن يتم تخصيص موظف يتولي إدارة الحمام العام وتنظيفه"، مؤكدا علي أن هذه الدورات ضرورة مهمة ولصالح المواطن.

وأتفق معه النائب بدوي النويشي، وكيل اللجنة، مؤكدا علي أن هذا الملف ضروري للحفاظ علي البيئة والمواطن، ولابد من تنسيق تام بين الجهات المختصة، مؤكدا علي أن الموازنة العامة كانت تتضمن بنود متعلقه بالوحدات المحلية لتحسين البيئة، مشيرا إلي أنه قد يتم توجيه هذه البنود لعمل دورات مياه عامة، فيما اتفق معه النائب احمد السجينيى، رئيس اللجنة، مؤكدا علي أن ذلك ضرورة مهمة والمواطن في حاجة إليها وعلي الحكومة أن تضع ذلك فى الاعتبار.
تابع موقع تحيا مصر علي