عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نصائح طبية للتخلص من مشاكل الجهاز الهضمي في الصيام.. تناول سلطة خضراء.. الإكثار من البصل والجزر والبنجر.. الابتعاد عن الموالح.. وأكل الزبادي في السحور

مشاكل الجهاز الهضمي
مشاكل الجهاز الهضمي

مع حلول شهر رمضان المبارك يعانى الكثير من مشاكل المعدة والجهاز الهضمى، ويرجع السبب فى ذلك لحرص الجميع على عمل الولائم على الإفطار فى رمضان، مما يؤدى إلى مشكلات فى المعدة والجهاز الهضمي، لا سيما مع الاستمرار فى هذا النمط الغذائى الضار كل ليلة ولمدة شهر.

ويؤكد الأطباء، أن من يعانون أمراضا فى المريء والمعدة والاثنى عشر، عليهم فى حالة الصيام تناول السلاطة الخضراء بشرط أن يكون المضغ جيدا، بحيث تصبح مكونات الطعام شبه سائلة، حتى لا تسبب القطع غير الممضوغة جيدا فى تجريح الأغشية الداخلية، أو تهييج جدار الجزء المصاب، ويحذرون من وضع الخل على السلاطة وتناول الأطعمة الحريفة مثل: "الفلفل، الشطة".

وفيما يختص بالبصل والجزر والبنجر، يؤكدون أنه يفضل سلقه قبل إضافته إلى السلاطة، ويشددون على عدم الإسراف فى تناول قمر الدين، والبعد عن اللحوم السمينة وعدم تحميرها بالسمن، ويفضل تناول الطعام المسلوق "السوتيه" لإراحة الجهاز الهضمي، والابتعاد عن الموالح، ومنها "البرتقال، الجريب فروت"، وتناول العصائر الطازجة، ويمكن تناول الشاى الخفيف والبعد عن المياه الغازية، وفيما يتعلق بوجبة السحور، فيفضل فيها "الزبادى الطازج، عسل النحل، الفول المدمس بدون قشر" مضافا إليه زيت الزيتون دون توابل، والخبز الأسمر.

وعن مرضى القلب، يقول أحمد كمال المتناوي، استشارى القلب والأوعية الدموية: إن الصيام يقلل من نسبة الدهون والكوليسترول الضار، مما يقلل من عوامل الخطورة لأمراض القلب والشرايين، مشددا على الإقلال من تناول المخللات بكثرة، لأنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم الشرياني، وتخزين السوائل بالجسم، وأيضا الإفراط فى تناول السكريات، خاصة بالنسبة لمرضى السكر، موضحا أن الصيام يخفض مجهود القلب فى ضخ الدم إلى المعدة، فيأخذ قسطا من الراحة، كما تقل نسبة الدهون والكوليسترول، فتقل نسبة حدوث تصلب الشرايين، وبالتالى تقل نسبة الإصابة بقصور الأوعية الدموية.

وعن الجوانب السلبية للصيام على مرضى القلب يقول: "أهمها نقص المياه بالدم، مما يزيد من لزوجته وارتفاع نسبة التخثر، فيؤدى ذلك إلى حدوث جلطات الشرايين التاجية، وتزيد نسبة احتشاء عضلة القلب، وممنوع صيام مرضى الذبحة الصدرية غير المستقرة، وكذلك الذين يعانون احتشاء عضلة القلب الناتجة عن جلطات الشرايين".

وعن النصائح الطبية للصائمين عموما ومرضى القلب خصوصا، يقول: "شرب كميات كافية من السوائل والماء فى فترة الإفطار بين المغرب والفجر، لتجنب حدوث لزوجة الدم، والبعد عن الأغذية الغنية بالدهون والسكريات، وعدم تناول الملح بكميات كبيرة، وتقسيم وجبة الإفطار على مرتين تجنبا لامتلاء المعدة، وعدم الإفطار على السيجارة لأنها تسبب زيادة الكوليسترول فى الدم".
تابع موقع تحيا مصر علي