عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

حملة للرد على بلاغ يطالب بالكشف عن أموال السوريين في مصر.. هاشتاج #السوريين_منورين_مصر يشعل تويتر.. مغرد يروي لحظة خوف طفل من طائرة تحلق في السماء.. وكندة علوش: فرحت جدًا بالحملة

تحيا مصر

دفع بلاغ المحامي سمير صبري، والمقدم للنائب العام، يطالب فيه باتخاذ الإجراءات القانونية للكشف عن مصادر أموال السوريين الوافدين، إلى إطلاق حملة شعبية مضادة تظهر ترحيبا واسعا بالسوريين في أرض الكنانة، عبر فيها المصريون عن مساندتهم للسوريين المقيمين في بلادهم منذ لجوئهم إليها بسبب الأزمة السورية.

وتحول هاشتاج #السوريين_منورين_مصر إلى أحد أكثر الموضوعات تفاعلا في مصر في الساعات الأخيرة.

وكتبت داليا سعودي: ”#السوريين_منورين_مصر ليس لأنهم استثمروا في مصر و حسنوا مستوى كثير من الخدمات بفضل فضائلهم من أمانة ومهارة و جدية مشهودة و عزة نفس.. السوريين منورين مصر لأنهم إخوتنا و أهلنا، و لهم حق علينا، و لا نكون أهلاً بحمل اسم مصر لو لم نوفِّ حقهم.“

وعلق مغرد يدعى محمد عاصم: ”تبديل الاسم أمام مقعد سوريا فى الأمم المتحدة إلى (الجمهورية العربية المتحدة) بعد الوحدة بين مصر و سوريا عام 1958م. صورة من الصور الجميلة أوى ربنا يديم علينا المحبة والوحدة ديما – من القاهرة هنا دمشق ، من دمشق هنا القاهرة“.

وقال آخر: ”موقف مش هيتنسي ابدا كان في طفل سورى مع امه وطياره معديه علي ارتفاع بسيط صوتها مزعج الطفل صرخ وجرى بيقول انها هتقصف امه حضنته وبكت وبتقوله متخافش يا حبيبي احنا في مصر

تقريبا معظم الناس اللي كانت في المكان بكت وكله جرى علي الطفل يطمنه ويلاعبه لحد لما دي#السوريين_منورين_مصر”

بدورها، تفاعلت الفنانة السورية المقيمة في مصر كندة علوش: ”هاشتاغ جميل وكلو محبة.. لقيتو متصدر التريند في مصر فرحت جداً الصراحة هل في سبب أم مجرد موجة حب جماعية عفوية“.

بدوره، قال مقيم سوري في مصر يدعى يامن: ”تركت بلدي سوريا من ٩ سنين و استقريت في مصر .. ما شعرت يوم اني غريب دايما احس اني ابن هالبلد الكريم و انتمي له .. يوم حدا يعتدي على مصر بأكدلكن ان السوريين في الصف الاول بالدفاع عنها #السوريين_يحبون_مصر والله ام الدنيا مش كلام وبس“.

وعبرت ”ايمان هلال“ عن مساندتها: ”احنا اساساً مش عارفين كنا عايشين أزاي قبل ما السوريين يجوا مصر، الحياة فرقت جداً بوجودهم أقسم بالله و لو رجعوا بلادهم من الصبح الفراغ اللى هيسيبوه هيبقى بشع“.

وقال ”انس“: ”أثناء العدوان الثلاثي على مصر انقطع البث الإذاعي المصري، فنادى المذيع السوري عبد الهادي بكار، قائلًا “ من دمشق هنا القاهرة ”. مين مبيحبش السوريين كفاية لهجتهم واكلهم اللي يفتح النفس طيب وربنا انتوا منورين مصر انتوا اصحاب البلد واحنا الضيوف.“.

وكان المحامي المصري سمير صبري قد تقدم ببلاغ للنائب العام يطالبه باتخاذ الإجراءات القانونية للكشف عن مصادر أموال السوريين الوافدين، معتبرا أنهم غزوا المناطق التجارية في مصر، واشتروا وأجروا المتاجر بأسعار باهظة، واشتروا الشقق والفيلات، وحولوا بعض ضواحي العاصمة المصرية إلى مدن سورية، كما أبدى صدمته مما وصفه بالنمط السائد للعلاقات الاستهلاكية المبالغ بها والترف المفرط لكثير من السوريين المقيمين بمصر.

وقال صبري: ”قدرت إحصاءات حجم استثمارات رجال الأعمال وأصحاب رؤوس الأموال السوريين، والذين انتقل معظمهم للإقامة في مصر بعد بدء الأزمة، بـ23 مليار دولار مستثمر معظمها في عقارات وأراض ومصانع ومطاعم ومحلات تجارية وغيرها، وبات السوريون يملكون أهم مصانع الألبسة والنسيج كما سيطر بعضهم على مناطق تطوير عقاري في أهم وأرقى المناطق المصرية“.

وأبدى المحامي المصري مخاوفه بشأن مصادر هذه الأموال، متسائلا عما إذا كانت كل هذه الأنشطة والاستثمارات خاضعة للرقابة المالية وعن مصدرها وكيفية دخولها الأراضي المصرية وكيفية إعادة الأرباح وتصديرها مرة أخرى.
تابع موقع تحيا مصر علي