عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان ينظر 8 تشريعات هامة.. وأنباء عن فض دور الانعقاد الرابع الثلاثاء

مجلس النواب
مجلس النواب

تشهد جلسات البرلمان، بداية من غدا الأحد وحتى الثلاثاء المقبل، برئاسة الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، مناقشة 8 تشريعات هامة، يأتي في مقدمتها قانون الايجارات القديمة فى غير أغراض السكنى ، وقانون المحاماة، وقوانين الاستثمار، ودخول وإقامة الاجانب، والجنسية ، وحماية الملكية الفكرية ، والتنظيم المؤسسى لجهات الدواءحيث يناقش المجلس فى بداية جلساتة يوم الاحد المقبل ،تقرير لجنة الشئون الاقتصادية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم 72 لسنة 2017.

وتقرير اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي، ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 89 لسنة 1960 في شأن دخول وإقامة الأجانب بأراضي جمهورية مصر العربية والخروج منها، والقانون رقم 26 لسنة 1975 بشأن الجنسية المصرية.

كان ينظر البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الصناعة ومكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة والموازنة والإدارة المحلية، عن مشــروع قـانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الثروة المعدنية رقم 198 لسنة 2014.

ويناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي عن مشروع قـانون مقدم من الحكـومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية حقوق الملكية الفكرية الصادر بالقانون رقم 82 لسنة 2002، ومشـــروع قـــانـون مقــدم مـن النـائب عبد الحميد دمـرداش و60 نائبًا (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس) في ذات الموضوع.

وينظر البرلمان تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الصحية، ومكتبي لجنتي الشئون الاقتصادية والخطة والموازنة عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إصدار قانون التنظيم المؤسسي لجهات الدواء والمستحضرات والمستلزمات والأجهزة الطبية، وأربعة مشاريع قوانين أخرى مقدمة من النواب (محمد سليم، أيمن أبو العلا، عبد العزيز حمودة، ومجدي مرشد) وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس في ذات الموضوع.

ويناقش تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن بعض الأحكام الخاصة بإيجار الأماكن للأشخاص الاعتبارية لغير غرض السكنى، و تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن ثلاثة مشروعات قوانين مقدمة من النوابثروت بخيت، وسليمان وهدان، وشريف نادي وآخرون (أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس)، بتعديل بعض أحكام قانون المحاماة الصادر بالقانون رقم 17 لسنة 1983.

كما يستعرض المجلس فى جلستة الصباحية الاثنين المقبل ، تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 233 لسنة 2019 بالموافقة على اتفاق بين حكومة جمهورية مصر العربية ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بشأن إطار البرنامج الوطني لجمهورية مصر العربية 2018-2022 والموقع بتاريخ 23/4/ 2018و تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدينية والأوقاف ومكتب لجنة العلاقات الخارجية، عن قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم 279 لسنة 2019 بالموافقة على قرار مجلس وزراء خارجية منظمة التعاون الإسلامي رقم 4/38 – أت المعتمد في الأستانة خلال الفترة من 28 إلى 30 يونيو 2011 بشأن تغيير اسم منظمة المؤتمر الإسلامي، والقرار رقم 3/44 – أت المعتمد في كوت ديفوار يومي 10 و11 يوليو 2017 بشأن دورية انعقاد القمة الاسلامية.

ويحدد المجلس موعداً لمناقشة عدد من طلبات المناقشة المقدمة من النواب، مجدى ملك وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن إعادة رسم الخريطة السياحية في مصر،وأخر من النائب مجدى ملك وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن تطوير أداء الخدمات الصحية، وأخر من النائب مجدى ملك وعشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن وضع خريطة زراعية تساعد في توفير احتياجات السوق من الحاصلات الزراعية.

كان يبحث المجلس طلب آخر من النائب بسام فليفل وأكثر من عشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن القضاء على ظاهرة أطفال الشوارع، والطلب الخامس من النائبة نادية هنري وأكثر من عشرين عضواً، عن سياسة الحكومة بشأن تشغيل بعض الصيدليات من قِبل غير المتخصصين.

ويحيل المجلس نحو 15 تقرير إقتراح برغبة مقدمة من النواب أعدتها لجنة الاقتراحات و الشكاوى الى الحكومة لاتخاذ ما يلزم بشأنها.

وكشفت مصادر برلمانية، أنه وفقا للائحة الداخلية للمجلس، من المتوقع أن يتم فض دور الانعقاد الرابع، على أن تتم الدعوة للانعقاد في الدور الخامس والأخير للمجلس الحالي في أكتوبر المقبل.

جدير بالذكر أن دورة الانعقاد تنتهي في يوليو ويبدأ الدور الجديد في أكتوبر الذي يليه.
تابع موقع تحيا مصر علي