عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ذكرى وفاة "الهرم" .. أشهر إفيهات نجاح الموجي وتأثيرها على السوشيال ميديا

نجاح الموجي
نجاح الموجي

بملامحه التي تعبر عن المواطن المصري البسيط اشتهر نجاح الموجي بشخصية ابن البلد، ونجح في جميع أدواره التي قدمها لامتلاكه خفة الدم والبساطة والطلة التي تميز بها وحده، وطريقة إلقاه للإفيه الذي جعلته ملك للأفشات على السوشيال ميديا.

وبسبب تأثر رواد موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك بشخصية "الهرم" الذي قدمها نجاح الموجي على شاشة السينما، دشنوا له صفحة تحمل نفس الاسم، ليسيطر على صفحات السوشيال ميديا بمجموعة من الكوميكس المضحكة، والساخرة في نفس الوقت من الأوضاع العامة.

ذكرى وفاة نجاح الموجي

بدأ الموجي حياته مع ثلاثي أضواء المسرح في أواخر الستينات، عندما أسند إليه المخرج محمد سالم والفنان جورج سيدهم دورًا هامًّا في مسرحية "فندق الأشغال الشاقة" عام 1969. وقد أثرى الموجي شاشتي التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التي ترك منها رصيداً كبيراً خاصة في المسرح، أهمها دوره في مسلسل أهلاً بالسكان عام 1984. وقد تخرج في المعهد العالي للخدمة الاجتماعية ولم يترك وظيفته في هذا المجال إلى جانب عمله في مجال الفن حتى وصل إلى درجة وكيل وزارة. ورحل الوجي عن عالمنا في مثل هذا اليوم 25 سبتمبر من العام 1998.

فى حوار نادر أجرى معه عام 1996 قال الموجى إنه ظُلم فى الجوائز التى لم ينالها ويرى أن لجان التحكيم فى مصر لها فكر غريب لا يفهمه، ومع ذلك حصل على جائزة عن فيلم "دائرة الغضب" عن دور لم يتعد الدقيقتين فى مهرجان دمشق، ووجه رسالة بعدها للوسط الفنى: "إذا كان عادل إمام هو نجم النجوم حاليًا وأول كوميديان يحطم قواعد الفتى الأول، فأنا أول كوميديان يحصل على جوائز دولية".

نجاح الموجي .. وجائزة الهرم الفضي

أثرى الموجى شاشتى التليفزيون والسينما بأعماله الكوميدية التى ترك منها رصيدًا كبيرًا خاصة فى المسرح، أهمها دوره فى مسلسل "أهلًا بالسكان" عام 1984، "أربعة فى مهمة رسمية" مع الراحل أحمد زكى، و"الكيت كات" الذى قدم من خلاله شخصية "الهرم" تاجر المخدرات، و"الحب فى طابا" و"ليه يا بنفسج" الذى حصل من خلاله على جائزة الهرم الفضى، و"زيارة السيد الرئيس" و"الحب فوق هضبة الهرم" و"المساطيل" و"سكة الندامة" و"من يطفئ النار"، و"البحر بيضحك ليه" مع محمود عبد العزيز و"طأطأ وشيكا وكاظم بيه" مع الراحل كمال الشناوى.

توفى نجاح الموجى فجر يوم الجمعة 25 سبتمبر 1998 بالقاهرة إثرأزمة قلبية فاجأته بعد عودته إلى منزله من المسرح، إذ كان يقوم بدوره فى مسرحية سيدى المرعب،‏ وشيعت الجنازة عقب صلاة الجمعة من مسجد رابعة العدوية بمدينة نصر.


تابع موقع تحيا مصر علي