خدمات تحيا مصر

رئيس الحكومة: حان الوقت لوقفة جادة فى أزمة سد النهضة

د.مصطفى مدبولى رئيس الحكومة
د.مصطفى مدبولى رئيس الحكومة
قال الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء، فى كلمته امام البرلمان، حان الوقت لوقفة جادة ووسيط دولى فى قضية سد النهضة، طالما لايوجد توافق على الأمور الفنية مع الجانب الإثيوبي.

واضاف رئيس الحكومة، مصر ألتزمت منذ بدء المفاوضات مع الجانب الاثيوبى، الا ان اثيوبيا اعلنت منفرداة بان التشغيل التجريبى سوف يبدأ من 2020.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى، على ان مصر ليست ضد اى مشروعات تنموية تخدم اى دولة من دول حوض النيل، وهناك مشاريع كثيرة تمت بالتوافق، ومصر شاركت فى تمويلها وتنفيذ عدد من السدود، واكبر دليل هو مشاركة مصر فى تشييد سد فى تنزانيا، لاننا نقر بأن كل الدول الواقعة على حوض النيل من حقها الاستفادة ولكن بما لايضر بحقوق مصر فى مياة النيل.

وتابع مدبولى، مصدرنا الوحيد من المياة هو نهر النيل، لذلك نؤكد للشعب المصرى اننا ملتزمين بالحفاظ على الحقوق التاريخية لمصر فى نهر النيل بكل الطرق الممكنة سواء سياسياً وفنياً، ولكن بشرط عدم التأثير على حقوق مصر.

وأوضح مدبولى، الحكومة المصرية بتكليف من الرئيس، بدأنا فى تنفيذ العديد من المشروعات على الارض لوضع رؤية استراتيجية للمياة فى مصر الى عام 2037، لإدارة مواردنا للمياة لمدة 20 سنة، تكلفت هذه الخطة تصل الى 900 مليار.