عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أردوغان والنووي .. وتوقعات أمريكية حول قاعدة «إنجرليك»: أصبحت رهينة تركيا

تحيا مصر

نشرت وسائل إعلام امريكية صباح اليوم الثلاثاء، تقارير حول الفاجعة التي تتجلى أمامهم بشأن تمركز أسلحة نووية "أمريكية" في تركيا ويسيطر عليها رئيس مستبد مثل أردوغان، ووصفت الأمر بأنه «مُثير للقلق بما يكفي».

وكشفت صحيفة «نيويورك تايم» الأمريكية، عن اجتماعات «سرية» لمسئولى وزارتى الطاقة والخارجية فى الولايات المتحدة، وقيامهم بمُراجعة إجلاء حوالى 50 من الأسلحة النووية التكتيكية التى خزنتها الولايات المتحدة تحت سيطرة أمريكية، فى قاعدة إنجرليك الجوية بتركيا، والتى تقع على بعد 250 ميل من الحدود السورية.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية، أن أردوغان لديه طموحاته النووية الخاصة به، فقبل شهر واحد فقط تحدث إلى أنصاره، وقال إنه لا يمكن القبول بالقواعد التى تمنع تركيا من امتلاك أسلحة نووية خاصة بها.

وأشار أحد المسئولين الأمريكيين إلى أن هذه الأسلحة أصبحت الآن رهينة لدى رئيس تركيا بشكل أساسى. فإخراجهم من القاعدة الجوية التركية نهاية فعلية للتحالف بين واشنطن وأنقرة. فى حين أن إبقائهم هناك هو تخليد لوضع ينطوى على ضعف نووى كان ينبغى إنهائه قبل سنوات.

وقال جيفرى لويس، من مركز جيمس مارتن لدراسات حظر الانتشار النووى فى مقال له، إنه يعتقد أن هذه أول مرة تقوم فيها دولة تتمركز بها أسلحة نووية أمريكية، بإطلاق مدفعية على القوات الأمريكية.




تابع موقع تحيا مصر علي