عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

«أردوغان يعصف بالمدنيين».. استشهاد 9 وإصابة 20 في قصف جوي تركي شمال سوريا

تحيا مصر

على الرغم من إعلان تركيا وقف القتال وموافقتها على توقف القصف الجوي أمس الخميس، على مناطق شمال شرق سوريا، إلا أن أقوال النظام التركي تتنافى مع أفعاله تماما، خاصةً بعدما أعلن الهلال الأحمر الكردي اليوم الجمعة استشهاد 9 مدنيين وإصابة 20 آخرين، معظمهم من المدنيين جراء قصف جوى تركى في الصباح على قرية أم الخير فى ريف رأس العين.

وعود زائفة

يبدو أن تصرفات أردوغان في الشمال السوري لم ترُق للمسؤولين الأمريكيين في البنتاجون، وهو ما دفع البعض منهم إلى إبرام اتفاق جديد من الرئيس التركي، الذي بات يُمثل تهديد كبير في المنطقة.. هذا ما أكده مسؤول أمريكي كبير، بعد إبرام الولايات المتحدة أمس الخميس اتفاقا مع تركيا لوقف إطلاق النار فى شمال سوريا لعدة أسباب منها قناعتها بأن الأكراد لن يكونوا قادرين على السيطرة على تلك المنطقة عسكريا بأى حال من الأحوال.

وقال المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري للصحفيين المسافرين معه «لا يوجد شك في أن وحدات حماية الشعب الكردية ترغب في البقاء في تلك المناطق.. في تقييمنا أنهم لا يملكون القدرة العسكرية للسيطرة على تلك المناطق ومن ثم فإننا نعتقد أن وقف إطلاق النار سيكون أفضل .. من أجل محاولة الحصول على نوع من السيطرة على هذا الوضع الفوضوي».

وافقت تركيا أمس الخميس على وقف هجومها في سوريا لمدة خمسة أيام، للسماح بانسحاب القوات الكردية من "منطقة آمنة" سعت تركيا طويلا للسيطرة عليها وذلك في إطار اتفاق أشادت به إدارة ترامب ووصفته تركيا بأنه انتصار كامل، لكن الأخيرة ألقت وعودها نهارا، لتعصف بالمدنيين مرة أخرى.

قوات سوريا الديمقراطية: سوريا تنتهك وقف إطلاق النار

قالت قوات سوريا الديمقراطية، إن تركيا تنتهك وقف إطلاق النار فى شمال شرق سوريا بمواصلة مهاجمة بلدة رأس العين منذ يوم أمس الخميس حتى اليوم، وأكد المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية مصطفى بالى فى تدوينة له عبر "تويتر" الجمعة أنه على الرغم من الاتفاق على وقف القتال، تواصل الهجمات الجوية والمدفعية استهداف مواقع المقاتلين ومنازل المدنيين والمستشفيات فى بلدة رأس العين.



تابع موقع تحيا مصر علي