عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم العالي يكشف موقف الدولة من جامعة زويل

تحيا مصر


أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الدولة لا تسعى للسيطرة على جامعة زويل بتقدمها للبرلمان بمشروع قانون بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 161 لسنة 2012 بإنشاء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

وقال الوزير، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، التى تناقش مشروع القانون ردا على تحفظات نواب على بعض نصوصه: معظم أعضاء مجلس الأمناء منتخبين ولا يوجد نوع من السيطرة، لكن المجلس التنفيذي لا يعد تعينه من قبل رئاسة الوزراء تدخلا من الدولة أو التأثير على الاستقلال العلمي لأنه مكفول بالدستور، أما تعيين الرئيس التنفيذي ليس قرار من الدولة لكنه بقرار من مجلس الوزراء مثل كل الكيانات، و لا يملك الوزير السيطرة أو تعيين الرئيس التنفيذي".

وشدد الوزير على أنهم يأملون من خلال تقديمهم تعديلات للقانون الحالي أن تنطلق بدعم أكبر من الدولة، وأن يتم وضع كيان بحثتي ضمن الخطة العلمية العليا للدولة.
وتابع: من غير المنطق أن تكون لها دراسات بعينها دون وجود للدولة مثل المجلس الأعلى للاجتماعات ومنظومة تطمأن أن ما يجرى داخلها انو من ضمن أولويات الدولة".
وأشار الوزير إلى أن القانون الحالي يتعامل مع جامعة زويل باعتبارها مشروع لكنها حاليا أصبحت حقيقة ، ومن خلال إجراء التعديلات سنمنحها المزيد من الحرية من خلال مجلس الأمناء في التعامل مع منتجات ومخرجات الجامعة.




تابع موقع تحيا مصر علي