عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الفوضى بمحيط محطات القطارات تسيطر على مناقشات اللجنة المحلية بالبرلمان.. مطالبات بتطبيق القانون وفرض هيية الدولة لمواجهة انتشار الأسواق العشوائية والباعة الجائلين.. والداخلية تطالب بتضافر الجهود

تحيا مصر

شهد اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، مطالبات من النواب بتطبيق القانون وفرض هيية الدولة، ومواجهة انتشار الأسواق العشوائية والباعة الجائلين في الميادين وفي محيط محطة السكة الحديد برمسيس.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجينى، اليوم، لمتاقشة طلب إحاطة بشأن تدهور الحالة العامة لمحيط منطقة محطة قطار رمسيس بمحافظة القاهرة، وطلب إحاطة آخر بشأن انتشار الأسواق الشعبية بمحيط خطوط السكك الحديدية بمختلف المحافظات.

وطالب النائب يسري الأسيوطى، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، بتشديد الرقابة لمنع الإشغالات في الطرق والميادين، وعدم السماح بالانتشار العشوائي للباعة الجائلين.

وشدد "الأسيوطى"، علي ضرورة وأهمية التعاون بين أقسام الشرطة والأحياء في المحليات لإزالة التعديات والإشغالات أولا بأول، وتحديد أماكن مخصصة للباعة الجائلين وعدم السماح بانتشارهم بشكل عشوائي، لأن هذا الأمر يضر الجميع ويعطل الحركة في الشوارع والميادين.

وأعرب عضو لجنة الإدارة المحلية، عن تضامنه مع مقدمي طلبي الإحاطة محل المناقشة، بشأن تدهور الحالة العامة لمحيط محطة سكة حديد مصر بميدان رمسيس، وانتشار الباعة الجائلين، وانتشار الأسواق العشوائية بمحيط محطات السكة الحديد في مختلف المحافظات، قائلا: "محطة وميدان رمسيس عنوان مصر، مينفعش المنظر يكون بالشكل دا".

وتحدث "الأسيوطي"، عن انتشار مخالفات البناء في دائرته بعين شمس، وطالب بمواجهتها، قائلا: "لازم الكل يقوم بدوره، فيه موظفين بياخدوا شهريات من بتوع القهاوي وعربيات الفول".

كما تضامنت النائبة مني جاب الله، أمين سر لجنة الإدارة المحلية، مع طلبي الإحاطة، مطالبة بمواجهة انتشار الأسواق العشوائية والباعة الجائلين، قائلة: "في دائرتي منشية ناصر، موجود الباعة الجائلين والاعتداء على محيط وحرم السكة الحديد، أنا عندي مراجيح علي حرم السكة الحديد!".

وتابعت النائبة مني جاب الله: "الباعة الجائلين اتكلمنا معاهم وقالوا هتودونا فين، قولنالهم هنوديكم مكان معين قالوا بعيد علينا، عايزين أماكن قريبة وفيها ناس كتيرة بتمشي فيها متقطعوش عيشنا، فأنا بقول نعمل أسواق حضارية في أماكن ليست بعيدة".

وأكدت النائبة إنجي مراد، أن ما تشهده محطة قطارات رمسيس من انتشار للباعة الجائلين، والسلع الغذائية غير الصالحة، وعدم وجود صناديق للقمامة، وانتشار أصحاب الحاجات من المتسولين داخل المحطة هو نتيجة سوء تنظيم بين الوزارات المعنية، مشددة على أن تلك الظواهر لها جوانب خطيرة تهدد أمن وسلامة المواطن.

وتسائلت النائبة إنجى مراد، عن دور وزارات التضامن، والبيئة، والصحة، والداخلية، فى مواجهة تلك الظواهر، كما تساءلت عن دور وزارة السياحة باعتبار أن القطارات تمثل وسيلة انتقال للمدن السياحية مثل إسكندرية وأسوان التي يتوافد عليها السائحون، لافتة إلى أن محطة مصر تمثل وجه حضارى للدولة.

وطالبت "مراد"، بتشكيل لجنة فرعية من النواب بالاشتراك مع المسئولين المعنيين لمعاينة المكان ووضع خطة زمنية لتطويره.
من جانبها، قالت النائبة غادة عجمي، إنه تم حصر ٥٠٠ سوق أمام محطات القطارات، مطالبة بوضع منظومة متكاملة تشترك فيها كل من (المحليات والأمن والوزارات المعنية للقضاء على ظاهرة الأسواق العشوائية وإعادة الذوق العام مرة أخرى، مشددة على أن تكون تلك الإجراءات تحت رعاية مجلس النواب.

وعقب رئيس اللجنة المهندس أحمد السجينى، مؤكداً أن المحليات تتعامل مع أوجه متعددة من التعديات تشمل التعدي على حرم الأرصفة، وحرم الطرق، وحرم الشواطئ، وحرم الأنهار، بالإضافة إلى ظاهرة البلطجة في المواقف العشوائية والسياس، مشدداً على أهمية التعامل مع تلك التعديات، وعدم اللجوء لشماعة الدراسة الأمنية.
من جانبه أكد اللواء يحي عبدالكريم ممثل وزارة الداخلية، أن الوزارة قامت بمجهودات كبيرة من اجل ضبط الاداء داخل الشارع المصري والميادين العامة حيث تم تحرير 429الف و236 مخالفة للتعدي علي المرافق العامة والميادين والارصفة كما قامت بتحرير 7 مليون و820 الف مخالفة مرورية في المواقف العشوائية وتحرير 8592 قضية للاحداث والمشردين.
ولفت إلى أن الحملات التي تقوم بها الوزاارة لضبط الاداء في الشارع المصري ما زالت مستمرة من اجل اعادة الانضباط ولتحقيق المستهدف مطالبا بتضافر كافة الجهود من اجل العمل علي التصدي لتلك الظاهرة مشيرا الي ان القانون لا يلزم وزارة الداخلية باحتجاز البائع المتجول طالما دفع الغرامة.
تابع موقع تحيا مصر علي