عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هشام الحصري: مطلوب إتاحة مزيد من المعلومات عن الزراعة في إفريقيا

تحيا مصر

وجه النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، مطالبات بضرورة إعداد وزارة الزراعة، نتائج تجارب مشروعات وزارة الزراعة في انشاء المزارع المشتركة، وصياغة تلك النتائج في شكل نصائح، ليستفيد منها المستثمرين المصريين.

وقد ورد ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الإفريقية، بمجلس النواب، اليوم الأحد، برئاسة النائب طارق رضوان رئيس اللجنة، وبحضور وزير الزراعة الدكتور عز الدين أبو ستيت، وبحضور النائب احمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية بالبرلمان، والمخصص لعرض وزارة الزراعة لآخر المستجدات الخاصة بالانتشار في أفريقيا فيما يتعلق بالمزارع المشتركة.

وأوضح الحصرى: لدينا مستثمرين فاقواالتوقعات، واذا أتيح لهم معلومات عن الاستثمار في افريقيا، بشأن ظروف التربة والمياه وغيرها، سيكون هناك نتائج مبهرة.

كما طالب الحصرى، بإشراك باقى الوزارت المعنية، في مشروعات المزارع المشتركة في افريقيا، والتي من شأنها سد العجز في الفجوة الاقتصادية في المحاصيل الاستراتيجية.

وكان الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، قد أعلن خلال كلمته بالاجتماع، عن خطة الوزارة للاستثمار في الدول الافريقية، مؤكدا أن هناك موازنة رصدتها الوزارة بقيمة ٣٥ مليون جنيه، سنويا، لانشاء عدد من المزارع المشتركة بعشر دول افريقية، بنظام حق الانتفاع.

وتابع أبو ستيت: أغلب الدول الافريقية ترحب بوجود مستثمرين من مصر، وهو ما سيساعد على نجاح تلك المزارع، للقيام بدورها التنموى، وزيادة الفرص الاستثمارية الواعدة باقريقيا.

وشدد وزير الزراعة، على ضرورة تنفيذ لقاءات مشتركة بين مصر والدول الافريقية من خلال السفراء الافارقة في مصر والتنسيق من خلالهم مع وزارات الاستثمار والتعاون الدولى، لاستعراض خريطة الاستثمار.

وأوضح الوزير، أن الأرض في زامبيا، خصبة جدا، والمياه الجوفية بها متوفرة على بعد٢٥ متر فقط، وأن قيمة حق الانتقاع للفدان بها ٨٠٠ دولار للفدان الواحد سنويا ويمكن إيجاد أسعار اقل في مناطق مختلفة.

وأشار الوزير، الى ان وجود شراكات بين الجانب المصرى والافريقي، من شأنه تسهيل اجراءات انشاء تلك المزارع.



تابع موقع تحيا مصر علي