عاجل
الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير النقل يبحثه اليوم .. أهداف مشروع «مونوريل» العاصمة الإدارية في نقاط

وزير النقل يبحث مشروعي
وزير النقل يبحث مشروعي المونوريل

عقد وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير اجتماعا موسعا مع مسئولي شركة بومبارديه العالمية برئاسة ماتيو بيرن وبحث آخر المستجدات الخاصة بالخطوات التنفيذية لمشروعي مونوريل العاصمة الإدارية والسادس من أكتوبر.

وأكد الوزير على أهمية هذين المشروعين، حيثُ تولي وزارة النقل اهتمام كبير لتعظيم منظومة النقل الجماعي، ثم بدأ الجانبان في استعراض الخطة التنفيذية للمشروعين وأفاد رئيس بومبارديه المملكة المتحدة أنه سيتم تصنيع المكونات الرئيسية للمشروعين خلال الربع الأول من 2020 على أن يبدأ تجميع القطارات للمشروعين من يونيو 2020 وفقا للجداول الزمنية المحددة في العقد.

تعرف على أهداف مشروع «مونوريل» العاصمة الإدارية الجديدة

المشروع يُحدث تغيير في مفهوم وسائل النقل الجماعي.

يخدم أغراض التنمية العمرانية في المنطقة حيث سيربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة وكافة المحافظات فيما بعد.

يبلغ طول مشروعي «المونوريل» 96 كم بإجمالي 33 محطة منها 4 محطات تبادلية بواقع كل مشروع محطتين، فبالنسبة لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة توجد محطتان تبادليتان، الأولى محطة تبادلية مع القطار المكهرب داخل العاصمة الإدارية الجديدة، والثانية مع محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدينة نصر.

أما مشروع مونوريل خط 6 أكتوبر.. توجد به محطتان تبادليتان، الأولى مع القطار السريع «العلمين/ العين السخنة» في مدينة السادس من أكتوبر، والأخرى بمحطة «بولاق الدكرور» بالمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو شمال الجيزة.

يتسم هذا المشروع بكونه من وسائل النقل السريعة والعصرية والآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي.

يخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسة ويمكن لأصحاب السيارات استقلاله حيثُ سيكون على غرار وسائل المواصلات المتطورة العالمية.


وفي نهاية اللقاء، بحث الجانبان زيادة أعداد المتدربين من الهيئة القومية للأنفاق على أعمال الصيانة وكذلك امكانية فتح مركز للتدريب والصيانة في مصر وليس لصيانة المونوريل فقط ثم تناقش الجانبان في أهمية الإسراع بتفعيل التعاون الاستثماري للمشروعين بعدها تفقد الوزير خطوط الإنتاج المختلفة لمصنع الشركة بديربي الذي تم إنشاؤه منذ ١٥٠ عاما وينتج العديد من مختلف أنواع القطارات الكهربائية.

تابع موقع تحيا مصر علي