عاجل
الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل الأسبرين يعد مضاد للسرطان ..؟

تحيا مصر

أجابت دراسة علمية أجرتها معاهد الصحة الوطنية الأمريكية، على سؤال هام بشأن الأسبرين وعلاقته بأمراض السرطان، إذ أكدت نتائج الدراسة أن جرعات صغيرة من الأسبرين تزيد من فرص التغلب على السرطان.
من ناحية أخرى، فإن العديد من الهيئات التنظيمية، بما في ذلك إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية FDA، لا توصي أو حتى تحظر تناول الأسبرين لأنه يمكن أن يسبب النزيف والسكتات الدماغية والقرحة، لأنه يمتلك خاصية إذابة الجلطات الدموية في الأوعية الدموية في الدماغ والأمعاء.

ووفقًا للدراسة التي نشرت على موقع JAMA Network، فإن الباحثون قاموا بفحص أكثر من 140 ألف مواطن أمريكي، تم جمعهم في المتوسط على مدى أكثر من 12.5 عامًا، ووجدوا أن أولئك الذين يتناولون الأسبرين من مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيًا لديهم معدل وفيات أقل بعد إصابتهم بسرطان البروستاتا والقولون والرئتين والمبيض، لكن ذلك حدث فقط في الأشخاص ذوي الوزن الطبيعي، لكن في الأشخاص الذين يقل وزنهم عن أو يزيد عن الطبيعي، لم يتم العثور على مثل هذا التأثير من الأسبرين، لذلك أدرك القائمون على الدراسة أن هناك حاجة ملحة إلى مزيد من الدراسات لتحديد العلاقة بين مؤشر كتلة الجسم وفعالية الأسبرين كأداة محتملة للوقاية من السرطان.

في السنوات الأخيرة، يهتم العلماء بالأسبرين والعقاقير الأخرى التي تحتوي على حمض الساليسيليك، والتي، كما أظهرت التجارب، لها خصائص قوية مضادة للسرطان. وفقًا للمجربين الطبيين، فإن الأسبرين قادر على زيادة فعالية العلاج المناعي عدة مرات، فضلاً عن محاربة سرطان الدم وسرطان القولون والمستقيم وعددًا من الأورام الأخرى بشكل مستقل وزيادة فرص البقاء على قيد الحياة بعد العلاج الكيميائي بنسبة 15-20 %.
تابع موقع تحيا مصر علي