عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأثار تعلن العثور على كشف نادر لتمثال للملك رمسيس الثانى بمنطقة ميت رهينة

الكشف الاثرى
الكشف الاثرى

أعلنت وزارة الآثار، اليوم الاربعاء، عن العثور على كشف أثري نادر لتمثال للملك رمسيس الثاني علي هيئة "الكا"، أثناء أعمال حفائر الإنقاذ التي بدأتها الوزارة الأربعاء الماضي داخل قطعة أرض يمتلكها أحد المواطنين بالقرب من معبد الإله بتاح بمنطقة ميت رهينة، والذي ألقت فرقة من شرطة السياحة والآثار القبض عليه أوائل شهر ديسمبر الجاري، متلبسا بالحفر خلسة داخلها، وكشف النقاب عن كتل أثرية ضخمة مغمورة في المياه الجوفية.
وعلى الفور توجه الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، لموقع الكشف الاثرى لمتابعة عملية استخراجه وفحصه، حيث أكد أن الجزء العلوي لتمثال نادر من الجرانيت الوردي للملك رمسيس الثاني علي هيئة "الكا" رمز القوة والحيوية والروح الكامنة، مؤكدا على أن هذا الكشف يعتبر من أكثر الاكتشافات الأثرية ندرة.
وأوصح وزيرى، خلال بيان صحفى، أن هذا التمثال هو أول تمثال لـ"الكا" من الجرانيت يتم كشف النقاب عنه، والتمثال الوحيد لـ"الكا" الذي تم العثور عليه من قبل مصنوع من الخشب لأحد ملوك الأسرة الثالثة عشر ويدعى "أوايب رع حور" وهو معروض حاليا بالمتحف المصري بالتحرير.

كما أكد أن ارتفاع الجزء المكتشف من التمثال 105 سم وعرض 55 سم وسمك 45 سم ويصور الملك رمسيس مرتديا باروكة، وتعلو رأسه علامة الـ"كا" كما نقش على عامود الظهر الخاص به الاسم الحوري للملك رمسيس "كا نخت مري ماعت" بمعني "الثور القوي محبوب ماعت".

وكشف أنه تم نقل التمثال وباقي الكتل المكتشفة من قبل خلال حفائر الإنقاذ إلى المتحف المفتوح بميت رهينة، للخضوع لأعمال الترميم اللازمة للحفاظ عليها.
تابع موقع تحيا مصر علي