عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على أسباب زيارة أردوغان المفاجئة لدولة تونس

تحيا مصر

التقى الرئيس التركي نظيره التونسي قيس سعيد خلال زيارته المفاجئة إلى تونس لبحث الأوضاع في ليبيا، موضحا إرسال قوات عسكرية لمساندة حكومة طرابلس في مواجهة الجيش الوطني الليبي.

وقالت الرئاسة التركية إن أردوغان وصل إلى تونس اليوم في زيارة مفاجئة لإجراء محادثات مع الرئيس التونسي الجديد.

أسباب زيارة أردوغان لتونس:

قال أردوغان في مؤتمر صحفي مشترك مع سعيد إنه يعتقد أن تونس سيكون لها "إسهامات قيمة وبناءة" في تحقيق الاستقرار في ليبيا، وأضاف أن وقف إطلاق النار يجب أن يتحقق في أقرب وقت.

لكنه أكد مجددا أن تركيا ستقيم إرسال جنود إلى ليبيا إذا كانت هناك دعوة من طرابلس، حيث تتمركز إدارة رئيس الوزراء فايز السراج الذي يعتمد على ميليشيات مسلحة في السيطرة على العاصمة.

وتأتي الزيارة بعد اجتماع عقده الرئيس التونسي، الاثنين، بمجموعة من "المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية"، وهو مجلس يضم أعيان القبائل والمدن الليبية كافة.

ووفق بيان من رئاسة الجمهورية، تلقت "سكاي نيوز عربية" نسخة منه، فإن المجلس الأعلى للقبائل والمدن الليبية "فوض الرئيس قيس سعيد للقيام بجهود ووساطات بين الفرقاء الليبيين، لحل شامل للخلافات في ليبيا".

وأوضح البيان أن سعيد اتفق مع المجلس الأعلى على الوساطة، بناء على مجموعة من النقاط، أهمها "دعوة كل الليبيين للجلوس إلى طاولة الحوار والتوصل إلى حلول توافقية للخروج من الأزمة في إطار الشرعية الدولية، والتأكيد على أن الحل لن يكون سوى ليبيا ـ ليبيا".

تابع موقع تحيا مصر علي