عاجل
السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل إعلان ترامب صفقة القرن .. قناة عبرية تكشف «البنود» وشروط إقامة دولة فلسطينية أولها الإعتراف بـ «اليهودية»

تحيا مصر

الجميع يترقّب في الساعات المُقبلة كلمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حول صفقة القرن التي بدأ الترويج لها منذ أيام قليلة، لتكتب أمريكا تاريخا «أسود» وواقعا على المنطقة العربية، وانتظارا لتفاصيل الصفقة التي كانت في السابق مجرد تكهنات ينفيها حتى العرب انفسهم ولم يؤمنوا بها، إلا أنها أصبحت مع «ترامب» أمرا واقعا. مُستخدما كلمة «صفقة» والتي تعني في المعجم الوسيط سلعة تتداول بين بائع ومشتري وفيها رابح وخاسر.

يخرج الرئيس الأمريكي بعد قليل، و«المتفرد» بقراراته ضاربا قرارات التحكيم الدولي عرض الحائط، للإعلان عن تفاصيل صفقة القرن، حيث عبّر عن اعتقاده بأن الفلسطينيين سيوافقون عليها في نهاية الأمر رغم رفضهم الراهن.

بنود صفقة القرن

تقرير خطير نشرته القناة الـ 12 العبرية يزيل النقاب عن بنود وتفاصيل وشروط أيضا حول اتفاقية القرن المقرر الإعلان عنها اليوم من قِبل الجانب الأمريكي.

أفادت القناة العبرية، وأفادت القناة بأن أول هذه البنود هو عدم وجود سيطرة للسلطة الفلسطينية على الحدود، وستكون هناك سيطرة إسرائيلية كاملة على القدس، بدعوى أنها ستكون عاصمة إسرائيل، وفرض السيادة الإسرائيلية الكاملة على الضفة الغربية، بما فيها المنطقة C، والموافقة على كافة المتطلبات الأمنية الإسرائيلية.

وبشأن شروط إقامة دولة فلسطينية «رمزية» كما يصورونها، ألقت القناة الضوء على هذه الشروط، وذكرت أن الفلسطينيين عليهم أن يقبلوا بـشروطِ أربعة لإقامة دولتهم، وهي:

الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية.
نزع السلاح في قطاع غزة.
نزع سلاح حركة حماس.
الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

ومن ناحية الجانب الفلسطيني.. طلبت الحكومة عقد اجتماع طارئ ووافقت عليه دولتان لبحث بنود هذه الصفقة التي تحدث بشأنها مستشار الرئيس الأمريكي جريد كوشنر مع عدد من الزعماء العرب منذ يونيو 2018.

تابع موقع تحيا مصر علي