عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

طلب احاطة بشأن الآثار السلبية لقرار تقیید منح العاملین بالقطاع الطبي أجازات خاصة بدون اجر

تحيا مصر

تقدمت النائبة غادة عجمي، عضو مجلس النواب عن المصريين فى الخارج ورئيس مؤسسة عظيمات مصر، بطلب احاطة بشأن الآثار السلبية لقرار تقیید منح العاملین بالقطاع الطبي أجازات خاصة بدون اجر

حيث أوضحت ان قانون الخدمة المدنیة رقم 81 لسنة 2016 وكذلك لائحته التنفیذیة الصادرة بقرار رئیس مجلس فى باب الأجازات انه یجوز للجهة الإدارية منح العاملین أجازة خاصة بدون مرتب لأسباب یبدیها وتوافق علیها الجهة الإدارية.

كما أنه بناء على قانون التكلیف وقانون الخدمة المدنیة, فانه یجوز منح الاجازة الخاصة الغیر وجوبيه لمن هم بالتكلیف من الصیادلة والأطباء وغیرھم من الكادر الطبي ودون التقید بعدد السنوات طبقا لمصلحة العمل التى تختلف من مكان لاخر والتى یقدرها وكیل وزارة الصحة بكل محافظة.

وأكملت عضو البرلمان.... بالمخالفة لذلك، صدر قرار بخصوص تقیید منح العاملین بالقطاع الطبي من أطباء بشریین وصیادلة وجمیع الكادر الطبي بأجازات خاصة بدون أجر الا بعام واحد فقط أثناء فترة التكلیف.

وأوضحت عجمي... ان هذا القرار الجدید للأسف یضر أصحاب الاجازات الغیر وجوبية التي حصلوا عليها وفق قرار رئیس مجلس الوزراء رقم ١٤٥٩ لسنة ٢٠١٨ وخاصة انها یشمل الاجازات الوجوبیة المهددة لحقوق الطفل والأسرة ومرافقة الازواج مما یسبب فى تفكك أفراد الأسرة كاملة سواء كانت الزوجة بأجازة رعاية طفل أو مرافقة زوج.
كما هذا القرار له ضرر على الاقتصاد المصري وضیاع مئات الالوف من العملة الصعبة حیث انه یؤثر سلبیا على الدخل القومي لمصر لما یقوم به الحاصلین على هذه الاجازات من تحویلات بنكية لمصر، وقبل ذلك يضر مصلحة آلاف الأسر.

وطالبت غادة عجمي، بمراجعة القرار، لضمان أحقیة تجدید الأجازات بكل انواعها الوجوبیة والغیر وجوبیة لكل الكادر الطبي بكل تخصصاتها كافة دون استثناء أو تمییز فى كل الحالات كیفما كانت.

تابع موقع تحيا مصر علي