عاجل
الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

في ظل كورونا.. البنك المركزي المصري يجدد اتفاقية مبادلة العملة مع الصين

تحيا مصر

في انتشار مرض كورونا في الصين، أعلن البنك المركزي المصري عن تجديد اتفاقية مبادلة العملة مع الصينبقيمة 18 مليار يوان (ما يعادل نحو 2.6 مليار دولار) خلال الفترة المقبلة، وذلك عقب انتهائها فى ديسمبر الماضى، الأمر الذي يثير شغف المهتمون بالشأن الاقتصادي بمعرفة تفاصيل الاتفاقية.

البنك المركزي المصري

وقع البنك المركزي المصري الاتفاقية مع بنك الصين الشعبى فى ديسمبر 2016، عقب تعويم سعر الجنيه، لمدة 3 سنوات، فى إطار تدبير الموارد اللازمة لتعزيز خطة الإصلاح الاقتصادى التى بدأتها مصر آنذاك بالتعاون مع صندوق النقد الدولى وعدد من المؤسسات الدولية.


ويهدف البنك المركزي المصري إلى تجديد من أجل المنفعة التى تحققها الاتفاقية لكل من مصر والصين، كما أنه يعزز قوة العلاقة الممتدة بين الدولتين، بجانب مساهمته فى هيكلة مدفوعات الدين الخارجى للسوق المحلية.

وتشمل الاستفادة من الاتفاقية فى سداد مدفوعات حكومية لصالح الشركات والجهات الصينية المختلفة.

اتفاقية البنك المركزي المصري مع الصين
وتُعرف اتفاقية المبادلة بأنها عقد بين شريكين ينص على مبادلة كمية معينة من العملات مع الاتفاق على عكس العملية بعد فترة زمنية محددة -عام أو 3 أعوام- ويمكن للبنك المركزى المتلقى للعملة إقراضها للبنوك المحلية، مقابل سعر فائدة يتفق عليه، على أن يقوم برد اليوان، والحصول على الجنيه، الذى قدمه للمصرف الصينى.
تابع موقع تحيا مصر علي