عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل البنك المركزي المصري يخفض الفائدة مجددًا في فبراير الجاري؟ خبير اقتصادي يجيب

تحيا مصر

يتسائل الكثيرون عن قرار البنك المركزي المترقب خلال شهر فبراير الجاري وهل ارتفاع التضخم ينذر بوجود خفض في أسعار الفوائد مجددًا، لاسيما ان لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري أكدت في اجتماعها الأخير، الإبقاء على سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 12.25 % و13.25 % و12.75 %على الترتيب، وكذلك الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 12.75 %.

توقعات بقرار البنك المركزي المصري المقبل
توقع هاني عادل الخبير المصرفي أنه ليس هناك تأثير من مستويات التضخم الحالية التي أعلن عنها جهاز التعبئة العامة والإحصاء على مستوى أسعار الفائدة والحكم يكون في تأثير ارتفاع القوة الشرائية للجنيه المصري خلال الفترة المقبلة وخطط التحفيز الاقتصادي.

وقال أن ارتفاع قيمة الجنيه سيدعم قرارات تخفيض أسعار الفائدة خلال الفترة المقبلة، وذلك نظرا لأن سعر الفائدة حتى مع التخفيض لا يزال يحقق مكاسب للمودعين في إطار ارتفاع القوة الشرائية للعملة المحلية.

اقرأ أيضًا.. البنك المركزي المصري برئاسة طارق عامر يعلن ارتفاع الاحتياطي النقدي 45.457 مليار دولار

وأضاف من المتوقع أن يقوم البنك المركزي المصري بتخفيض أسعار الفائدة خلال العام الجاري بنسبة تتراوح بين 2 و3٪، وهو ما يشير إلى تخفيض محتمل تدريجي في أسعار الفائدة خلال الفترة المقبل.
تابع موقع تحيا مصر علي