عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

افريقية البرلمان تناقش جدوي توسعة "المزارع النموذجية" فى عدد من دول القارة

النائب طارق رضوان
النائب طارق رضوان

ناقشت لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب برئاسة النائب طارق رضوان، اليوم الأحد، جدوي المشروعات الزراعية واستمرار وتوسعة المزارع النموذجية فى عدد من الدول الإفريقية وعوائد ذلك علي استقرار أسعار المنتجات داخليا والاستثمار خارجيا بما يحقق مصالح الدولة المصرية.. بحضور رئيس مركز البحوث الزراعية محمد سليمان والمدير التنفيذي لمشروع المزارع المصرية في إفريقيا الدكتور ماهر المغربي وقيادات وزارة الزراعة.

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة محمد سليمان أن هناك تسع مزارع نوذجية فى تسع دول إفريقية، لافتا إلى استعداد الوزارة إلى رفع قدرات هذه المزارع لتصل إلى مرحلة الاعتماد الذاتى من الناحية الاقتصادية ولاتضيف أية تكلفة إضافية بل تستخدم أرباحها فى استمرارها وتوسعها.

ونوه إلى جهود الوزارة فى تدريب الأشقاء الأفارقة على الأساليب الزراعية الحديثة وانتاج التقاوى محليا فى عدد من الدول الإفريقية وتوفير مستلزمات الرى والزراعة وإدخال التقاوى المصرية الى المزارع النموذجية والسوق الإفريقية.

وتساءل رئيس اللجنة النائب طارق رضوان، هل من الممكن أن يتم عمل "مزارع خاصة" إلى جانب المزارع النموذجية، وهل يمكن توسعة مساحة المزارع النموذجية التى تتراوح مابين 100ـ 150 فدانا، وهذا ليس كافيا لحماية عمق أمن مصر القومى، دولة بحجم مصر أن ترفع مساحات المزارع إلى ألف وألفين فدان لتنعكس إيجابيا على المنتجات المصرية وكذلك الصناعات التكميلية.

وأشار محمد سليمان إلى أن موارد المزارع النموذجية تستخدم فى دعم عمل هذه المزارع واستمرارها، وقال:إن هناك تجربة ناجحة فى زيمبابوى وسنعرض على القطاع الخاص المشاركة فى الاستثمار فى المزارع بالدول الإفريقية.

وطالب النائب عبد الحميد الدمرداش بضرورة توفير وسيلة نقل بحرية سريعة منخفضة التكاليف ولاسيما المراكب والبواخر لتصدير الخضروات سريعة التلف؛ داعيا إلى ضرورة زيارة وفد من البرلمان لمشروع الصوب الزراعية الضخم التى ساهمت فى انخفاض الأسعار ، مؤكدا أن توفير وسائل نقل سريعة وإقامة شراكات مع الدول الإفريقية يحقق الأمن الغذائى للسلع التى نستوردها ويفيدنا فى زيادة الصادرات .

وطالبت النائب آمنة نصير بضرورة إحساس المواطن بما يطرح من نظريات عن المزارع النموذجية ليكون لها أثر إيجابي ينعكس ويحس به.

ولفت النائب حاتم باشات إلى وجود مزارع للأردن ولبنان والإمارات فى السودان، مشيرا إلى أن السودان هو المنفذ البرى الأول لمصر ونحتاج لتدعيم التعاون الثنائى فى المجال الزراعى.. لافتا إلى ضرورة النظر فى جدوى تسع مزارع نموذجية مقامة فى ثمانى دول إفريقية، وهل تدر عائدا اقتصاديا أم لا، وأهمية العمل فى الدول الإفريقية القريبة جغرافيا أولا وتوثيق العلاقات مع السودان.

وشدد وكيل لجنة الشئون الإفريقية ماجد أبو الخير على ضرورة تحقيق الهدف السياسي والاقتصادى للاستثمارات وتفعيل الجدوى للمزارع النموذجية وفق الخطة الموضوعة وأهداف المزارع النموذجية لتحقق أهداف انشائها تشجيعا للاستثمارات .

ويأتى اجتماع لجنة الشئون الإفريقية بمجلس النواب فى إطار دعم توجه مصر الإفريقي، من أجل مواصلة سياسة الدولة المصرية باستعادة وتعميق العلاقات مع دول القارة ، استمرارا لسياستها التى ظهرت خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى خلال عام 2019م، وتنفيذا لرؤية 2063 التى رسمها رؤساء وقادة وحكومات وشخصيات مؤثرة من جميع الدول الإفريقية والرئيس عبدالفتاح السيسي الذى يؤكد ضرورة تعزيز العلاقات المصرية - الإفريقية واستعداد مصر لتسخير إمكاناتها وخبراتها لدفع العمل الإفريقى المشترك نحو آفاق أرحب وتحقيق ما تحلم به الشعوب التى عانت على مر التاريخ.
تابع موقع تحيا مصر علي