عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تباين الرؤى النيابية حول النظام الأفضل لخوض الانتخابات المقبلة..انحياز الوفد ومستقبل وطن لـ"القائمة المغلقة" .. وسليم يطالب بزيادة الفردي

تحيا مصر

تعددت الرؤى النيابية حول الشكل الأفضل للنظام الانتخابي المرتقب صدوره في هيئة مجموعة تشريعات، فبينما انحاز البعض لنظام القائمة المطلقة المغلقة، رأى آخرون ضرورة الحفاظ على هامش أوسع للتنافس الفردي.

أكد عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، نافع هيكل على أن خوض الانتخابات بـ 75% بالقائمة المغلقة، و25% بنظام الفردي، هو الشكل الأمثل والذي يسود بشأنه توافق واضح داخل حزب مستقبل وطن.

وتابع هيكل في تصريحات خاصة: هذا النظام له العديد من المميزات، فهو من ناحية يضمن تمثيل الفئات التي نص عليها الدستور بشكل كامل، وفي نفس الوقت يتيح الفرصة للتنافس الفردي الحر لتمكين القوى السياسية المختلفة.

واستطرد هيكل: الحزب يميل إلى إعمال نظام الانتخابات سالف الذكر، مثمنا الاتجاه المماثل من حزب الوفد، مؤكدا على الجاهزية الكاملة التي يتمتع بها حاليا حزب مستقبل وطن لخوض الاستحقاقات الانتخابية المختلفة، في المجالس المحلية أو النواب والشيوخ، وأن الأمر يتوقف فقط على انتظار بلورة لقوانين الخاصة بالانتخابات وتقسيم الدوائر الانتخابية، وخروجهم إلى النور في أدق صورة، نظرا لكون العملية الانتخابية تحدد على أساسهم.

رأى النائب محمد عطا سليم، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، أن يتم توسيع فئة النظام الفردي ليصل إلى 40% ثم يتوزع الباقي بين الكوتات والقوائم النسبية، محذرا مما أطلق عليه "مساوئ" القائمة المطلقة المغلقة، وضرورة تمثيل العمال والفلاحين والشباب والمسيحيين وذوى الإعاقة والمقيمين فى الخارج.

واستطرد النائب: تقدمت بمقترح رسمي إلى مجلس النواب، يتضمن رؤية تمثل "حل وسط" للشكل الأمثل للنظام الانتخابي، بحيث يكون 40% بالنظام الفردي، و30% بنظام القوائم النسبية، و30% بنظام القوائم النسبية لكوتة المرأة.

وأضاف: علينا أن نتفادى التبعات السلبية للقائمة المطلقة، فهي لاتحقق كامل إرادة الناخبين، وعلينا ضمان مشاركة حقيقة لجميع المواطنين، مع عدم الإخلال بالاشتراطات الدستورية بالنسبة لشرط ربع عدد المقاعد للمرأة.

يشار إلى أن قيادات حزب الوفد، قد أعلنت تجهيز جميع مرشحي الحزب فى المحافظات من خلال إعداد قوائم محتملة تقوم بها اللجان العامة للحزب فى كل المحافظات، وهى قوائم ليست نهائية، متعهدين أن يخوض الوفد الانتخابات النيابية بشكل كبير وموسع فى كل محافظات الجمهورية.

وكشف رئيس الحزب النائب المستشار بهاء الدين أبو شقة، أن رؤية حزب الوفد تتلخص في أن تكون التنافسيات الانتخابية نسبة 75% قائمة مغلقة، و25% فردى بالنسبة لمجلس النواب، وبالنسبة لمجلس الشيوخ، يكون الثلث من تعيين رئيس الجمهورية، والثلثين يكونوا قائمة مغلقة.
تابع موقع تحيا مصر علي