عاجل
الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

دعاء البرق والرعد .. كلمات بسيطة مستجابة وقت سقوط المطر

سقوط الامطار
سقوط الامطار

دعاء الرعد والتسبيح من طقوس المسلمين وقت حدوث عواصف رعدية، وحثتنا السنة النبوية الشريفة على ترديد أدعية خلال سماع ظاهرة الرعد. وأدعية الرعد مستحبة في ظل هذه الأجواء الصعبة وحالة الطقس المضطربة وما يصاحبها من سقوط أمطار غزيرة على نواحي البلاد.

دعاء البرق والرعد

كان دعاء البرق والرعد من أقرب العبادات التي اهتم الرسول عليه الصلاة والسلام بها وزاول عليها، وأوصى بها صحابته والمسلمين، إذ يعد دعاء المطر وسيلة لقضاء الحاجات وتفريج الهموم والكروب. وهناك ما يتم ترديده من كلمات بسيطة مستحبة «اللهم صيبا نافعا».

أفضل دعاء البرق والرعد

أوضحت لنا شريعتنا الإسلامية أوقاتا لاستجابة الدعاء مثل وقت سقوط المطر ووقت الرعد والبرق وبين الأذان والإقامة وقبل المغرب في رمضان .. أما دعاء الرعد منه ما هو مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ومنه مالم يرد في السنة النبوية المطهرة.

ولأن دعاء الرعد مهم وقت حدوثه، فقد خصص الله عز وجل سورة كاملة في القرآن الكريم تسمى سورة الرعد: «وَيُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلاَئِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ» .. وفي دعاء الرعد يجوز ان يدع الإنسان بما يريد وبما يفتح الله عليه.

أدعية نبوية عن الرعد وسقوط الأمطار

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عنه الصحابي الجليل عبد الله بن الزبير عن عبد الله بن الزبير- رضي الله عنه - موقوفًا عليه أنه كان إذا سمع صوت الرعد ترك الحديث، وقال «سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته ، ثم يقول: إن هذا الوعيد شديد لأهل الأرض»، رواه البخاري والذي يعمل بهذا مقتديا بالصحابي الجليل عبد الله بن الزبير فهذا حسن لا بأس فيه.

ذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سمع صوت الرعد قال «اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك».. وعن أبي هريرة أنه كان إذا سمع الرعد قال «سبحان من يسبح الرعد بحمده».

دعاء المطر
من أفضل أوقات الدعاء والاستجابة، وقت الرعد وسقوط المطر، خاصةً إذا تعرض الشخص للمطر فيصيب شيئا من بدن الإنسان لما ثبت عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال: "أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) "

اقرأ أيضًا..شاهد.. الأجواء في مدينة الشروق بعد سقوط الأمطار والتقلبات الجوية "صور"

دعاء المطر مكتوب

نعرض أفضل دعاء المطر مكتوب بكلمات بسيطة ومستجابة وقت حدوث البرق والرعد..

اللهم صيبًا نافعا، اللهم صيبا هنيئا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك.

اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا ولَا عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ علَى الآكَامِ والظِّرَابِ، وبُطُونِ الأوْدِيَةِ، ومَنَابِتِ الشَّجَرِ.

اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ ما فِيهَا، وَخَيْرَ ما أُرْسِلَتْ به، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّهَا، وَشَرِّ ما فِيهَا، وَشَرِّ ما أُرْسِلَتْ به، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا، اللَّهُمَّ أغِثْنَا.
تابع موقع تحيا مصر علي