عاجل
الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

محاكمة برلمانية لأداء الحكومة خلال الطقس السيئ.. إسكان النواب تدعو لاجتماع طارئ مع التنفيذيين.. ومطالبات بخطط مبكرة ضد التغيرات المناخية

تحيا مصر

أبدى نواب في البرلمان تقييماتهم للأداء الحكومي في التعامل مع أزمات الطقس على مدار الساعات الماضية، حيث طالب النائب محمد الحسينى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، الحكومة بمضاعفة مجهودها لإصلاح ما أفسده الطقس السيئ على مدار اليومين الماضيين في عموم البلاد، لافتا إلى ضرورة استمرار حالة الاستنفار داخل الوزارات والأجهزة المعنية بأعمال الكهرباء والماء.

وأشار النائب في تصريحات خاصه لـ تحيا مصر أن المجلس سينعقد خلال الأيام المقبلة، لتقييم الأداء الحكومي، واستعراض الخطط التي تعهدت بها الحكومة ماتحقق منها وما لم يتحقق، مع الحرص على تجنب أية سلبيات في الأداء خلال الفترة المقبلة.

فيما أبدى النائب هشام الحصرى، رئيس لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، تقييمات إيجابية لأداء الحكومة على مدار الأيام الماضية خلال موجات الطقس السيء مؤكدا على أن الحكومة وعدد كبير من قطاعاتها قد اثبتوا براعة في عديد من النواحي التي قللت من الخسائر المادية والبشريه.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أننا مقبلون على تقلبات وتغيرات مناخية حادة تستوجب الاستعداد المبكر بمنتهى الجدية والتخطيط المتقن، وأن نواصل إجادة فن إدارة التعامل مع الأزمات، مثمنا التنسيق الذي جرى بين الوزارات حتى الآن وهو ما طالب باستمراره مستقبلا.

وقد توجه سليمان وهدان، وكيل مجلس النواب، والرئيس الشرفي لحزب الوفد، بالشكر للموظفين والمسئولبن الذين عملوا في ظل الطقس السيئ مع أزمة الأمطار الشديدة والاعصارات التي شهدتها مصر اليومين الماضيين، مؤكدا أن الأزمة كشفت معدن الشعب المصري العظيم ووقوفه بجانب الحالات الإنسانية .

أكد "وهدان"، أنه سيتقدم بطلب للحكومة لزيادة الموازنه وتوفير معدات لرفع كفائه محطات الصرف وخاصة في المناطق المحرومة والتي عانت من مشاكل بسبب أمطار، مؤكدا أن الحكومة تعاملت بشكل جيد يؤكد أن هناك تطور في أدائها وفي مواجهتها للأزمات.

وأشار "وكيل النواب" إلى أن البرلمان شكل العام الماضي لجنة برئاسته من أجل دراسة أسباب فشل الحكومة في التعامل مع أزمة الأمطار ومنع تكرار ما حدث، مضيفا أن الحكومة استفادة مما حدث الفترة الماضية ومجلس النواب قدم في ذلك الوقت القرارات والتوصيات للحكومة لاحتواء أي أزمة مماثلة في المستقبل ، مع العلم أن المناخ في مصر تغير بشكل كبير في السنوات الأخيرة.

بعدها أعلن رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب عماد حمودة، أنه منذ اللحظات الأولى لموجة الطقس، التي ضربت البلاد على مدار يومين، تم تشكيل غرفة عمليات من أعضاء اللجنة، لمتابعة ورصد الأحداث وكيفية تعامل الأجهزة التنفيذية معها.

وكشف رئيس اللجنة، أن غرفة العمليات أعدت تقرير عن ماحدث، وتعامل الحكومة ممثلة فى وزارة الإسكان والشركة القابضة للمياة والصرف الصحي، ووزارة التنمية المحلية، وقال: خلال الأيام المقبلة سيتم عقد اجتماع طارئ مع كل الأجهزة التنفيذية المعنية لمناقشة تقرير اللجنة.

وأشار إلى أنه من خلال التقرير الأولى للجنة  التى تم تشكيلها اتضح أن هناك العديد من الايجابيات والسلبيات، حيث تم رصد لطرق التعامل مع غرق بعض المناطق وفقا لما هو متاح من امكانيات سواء من المعدات أو البنية التحتية والتخطيط، وهذا ينطبق على منطقة التجمع التى لاتزال رغم الجهود بالتزامن مع سوقط الأمطار تتحول الشوارع لبرك وتتعرض بعض المناطق بها للغرق بالكامل، على النقيض منطقة مثل الأسمرات التى لا يوجد بها نقطة مياه واحدة، وهذا يعود للتخطيط الجيد، ومارعاة ذلك فى التنفيذ.

وأوضح أن التنسيق بين كافة الأجهزة المعنية للتصدى لهذه الأزمة كشف عن وجود أجهزة قوية، واستعداد جيد للازمات، وهناك خطوات استباقية فى التعامل مع المشاكل والأزمات، وهذا لا يعنى عدم وجود بعض الاخفاقات أو الملاحظات، ولكن هناك العديد من الاعتبارات فى مسألة التعامل مع الأمطار منها على سبيل المثال التخطيط عند التنفيذ، وشبكة الأمطار والمعدات.

وأشاد رئيس لجنة الإسكان، بدور كل العاملين فى مؤسسات الدولة المختلفة الذى ظلوا فى الشوارع لمدة ثلاثة أيام حتى لا يتحول الأمر لكارثة، خاصة وأن التغيرات الطبيعية والمناخية لا يستطيع أحد أن يمنعها ولكن نستطيع أن نقلل من حجم الخسائر، وهذا ما قد كان على أرض الوقع، مؤكدا أن اللجنة ستعقد اجتماع عاجل خلال الأيام القليلة المقبلة لمناقشة تقرير اللجنة المصغرة بشأن الأزمة الأخيرة بكافة تفاصيلها فى حضور جميع الأجهزة المعنية بالتغيرات المناخية والاستعدادات على أرض الواقع.
تابع موقع تحيا مصر علي