عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على موعد صرف العلاوات الخمس لأصحاب المعاشات

وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي

صرحت نيفين القباج وزير التضامن الاجتماعي القائم بأعمال رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية انه فى إطار جهود الدولة لتحسين أحوال أصحاب المعاشات وتحقيق المساواة بينهم وبناء على توجيهات السيد رئيس الجمهورية فقد تم إعداد مشروع قانون لصرف العلاوات الخمس وعرضه علي مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي وتمت الموافقة عليه وتضمن مشروع القانون النص على صرف زيادة تضاف إلى معاش الأجر المتغير لأصحاب المعاشات المستحقة إعتباراً من 1/7/2006 بواقع 80% من قيمة العلاوات الخاصة التى لم تضم الا الاجر الاساسي حتى تاريخ إستحقاق المعاش، مع صرف الفروق المالية المستحقة بحد أقصي خمس سنوات اعتبارا من تاريخ العمل بالقانون.

واشارت وزيرة التضامن الاجتماعي، الي انه هناك تنسيق دائم مع وزارة الماليه حيث ان الخزانة العامة هي التي ستتحمل التكلفة المالية المترتبة على هذه الزيادة.

واضافت القباج انه سيتم تعديل معاشات الحالات التى إنتهت خدمتها وإستحقت المعاش إعتباراً من 1/7/2006 وذلك بإضافة 80% من قيمة العلاوات الخاصة التى لم تضم إلى الأجر الأساسى حتى تاريخ إستحقاق المعاش وكذلك تعديل قيمة زيادات المعاش التى إستحقت من عام 2011 حتى آخر زيادة للمعاش.

واكدت وزيرة التضامن الاجتماعي، انه سيتم صرف الزيادة فى المعاش مع معاش شهر يوليو 2020 للمستفيدين من القانون سواء كان صاحب المعاش نفسك او المستحقين لمعاش المتوفي بنسبة المنصرف فى المعاش لكل منهم.

كما سيتم صرف متجمد الفروق المستحقة لمدة خمس سنوات سابقة من تاريخ العمل بالقانون ويحدد مواعيد صرف هذا المتجمد بقرار من رئيس مجلس الوزراء.وفق جدول زمني سيتم اعلانه يحدد قيم ومواعيد الصرف للمستحقين بداية من يوليو القادم.

الجدير بالذكر، أن عدد الحالات المستفيدة من القانون حوالي ٢.٤ مليون وان تكلفة صرف العلاوات الخاصة سبعة مليارات جنيه سنويا وسيتم صرف الفروق الدورية اعتبارا من شهر يوليو 2020، بينما يتكلف صرف متجمد فروق المعاشات نتيجة زيادة العلاوات الخاصة سبعة وعشرون مليار جنيه وسيتم اتخاذ التدابير اللازمة لصرفها.

اقرأ أيضًا..وزيرة التضامن: مد فترة صرف المعاشات على 12 يوم لتخفيف الضغط ووزعنا كواشف حرارية ومطهرات ل1300 دار رعاية

وشددت وزيرة التضامن الاجتماعي ان صرف المتجمدات والزيادة لاصحاب المعاشات سيزيد من القوه الشرائية ودعم قدرة اصحاب المعاشات والمستحقين علي تحسين مستويات الاستهلاك وتوفير مستلزماتهم الحياتيه ويحسن من المستوى المعيشي لهم.
تابع موقع تحيا مصر علي