عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعرف على الدواء الياباني الذي يقضي على كورونا فى ٤ أيام

تحيا مصر

أصبح الدواء الياباني الذي يقضي على كورونا فى ٤ أيام حديث العالم عامة، ومصر خاصة، منذ ٣٨أعلن عنه الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبات الجميع على السوشيال ميديا يتساءلون عن الدواء اليابانى الذي يقضى على كورونا ومدى فعاليته، ونتي يبدأ استخدامه على المصابين، على أمل أن يكون قادر على إنهاء الوباء بشكل سريع، لذا يكشف تحيا مصر كافة التفاصيل عنه.

الدواء الياباني الذي يقضي على كورونا
صرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، عن  أن الدواء الياباني الذي يقضي على كورونا خلال الساعات الماضية، مشيرًا إلى إنه تم تشكيل لجان بحثية وإكلنيكية، من أجل إجراء تجارب سريرية على بعض الحالات، موضحًا أن الرئيس السيسي لديه ثقة كبيرة فى الباحثين المصريين، ويتابع باستمرار نتائج التجارب التي تجرى من قبل الباحثين المصريين، وتطبيق البروتوكولات العلاجية ذات التأثير الكبير على مرضى فيروس كورونا المستجد.
وأضاف وزير التعليم، خلال برنامج "مصر تستطيع"، للإعلامى أحمد فايق، أنه يتم التواصل مع الجانب اليابانى، وتم الحصول على عينات من الدواء الجديد لفيرس كورونا المستجد منذ حوالي شهر، مشيرا إلى أن هذا الدواء يتم استخدامه منذ عندة سنوات فى علاج الفيروسات، بخلاف العلاجات الأخرى التي تم تركيبها لتخفيف حدة أعراض فيروس كورونا، من أجل إجراء تجارب سريرية، مشيرا إلى أن الباحثين يعملون على مدار 24 ساعة من أجل الوصول لأفضل نتائج.
وأفاد الوزير أن أن مصر تسعى إلى تصنيع المادة الخام لهذا الدواء الذى حقق نجاحا جيدا حتى الآن ويحول النتائج إلى سلبية بنسبة 91%، وفى حال نجاح التجارب السريرية التى تجرى على هذا الدواء، فستبدأ مصر على الفور فى إنتاجه مباشرة فى مصانع الدواء المصرية.

ماهو الدواء الياباني الذي يقضي على كورونا؟
أفادت التقارير الطبية أن الدواء الياباني الذي يقضي على كورونا هو Favipiravir عقار عبارة عن أقراص فعالة لعلاج للفيروسات، وفعالة ضد جميع أنواع فيروسات الإنفلونزا البشرية A وB وC في المختبر، وتظهر مجموعة واسعة من مضادات النشاط الفيروسي ضد سلالات فيروس الأنفلونزا المختلفة بما في ذلك فيروسات الطيور والخنازير.
ويذكر أن أوضح تقرير أعدته وكالة رويترز إنه أجريت تجارب سريرية على 200 مريض داخل مستشفيات ووهان وشنتشن الصينية وأظهرت النتائج أن المرضى الذين حصلوا على الدواء اختبروا نتائج سلبية في وقت قصير نسبيًا، كما انخفضت أعراض الالتهاب الرئوي بشكل ملحوظ.
وفي السياق ذاته، أفادت تجربة سريرية أخرى في ووهان عن أن المرضى الذين عولجوا بـ Favipiravir تعافوا من الحمى في 2.5 يومًا في المتوسط، مقابل 4.2 يومًا للمرضى الآخرين وتحسنت أعراض السعال أيضًا في غضون 4.6 يومًا.
ومن جانبه، صرح وزير الخارجية اليابانى توشيميتسو موتيجىإن بلاده تعتزم توفير عقار أفيجان المضاد للأنفلونزا مجانا إلى 20 دولة، بهدف استخدامه لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد، ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن موتيجي قوله إن قائمة الدول العشرين التى ستتلقى الدواء، تشمل بلغاريا وجمهورية التشيك وإندونيسيا وإيران وميانمار والمملكة العربية السعودية وتركيا، كما أن 30 دولة أخرى أبدت اهتمامًا.
تابع موقع تحيا مصر علي