عاجل
السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

نواب يعولون على الجامعات في حل مشكلة نقص الأجهزة الطبية.. أباظة يشيد بجهاز تنفس جامعة عين شمس.. وبركات يطالب بمزيد من الحلول الإبداعية

تحيا مصر

أشار نواب البرلمان إلى دور منوط بالجامعات في مواجهة فيروس كورونا، حيث عول النائب فايز بركات على دور الجامعات المصرية في إمكانية تنشيط محاولات البحث العلمي، لإيجاد حلول فعالة ضد فيروس كورونا المستجد.

وأضاف النائب في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر، أن جامعات منها القاهرة وحلوان، تلعب أدوار مؤثرة في الأزمة الحالية، وذلك من خلال ما تمتلكه من معاهد بحثية وفرق طبية وصيدلانية، قد تشكل فارق حقيقي في الوضع الحالي.

وأختتم بدعوة باقي الجامعات أن تمتلك زمام المبادرة، وتسارع إلى إيجاد حلول إبداعية جديدة لمواجهة مشكلة نقص الأجهزة والامدادات الطبية.

كما أشاد النائب أحمد فؤاد أباظة، وكيل أول لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، بجامعة حلوان بقيادة الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة، على ماحققه الجيش الأبيض بكلية الطب بجامعة حلوان من نجاحات وإنجازات كبيرة في مواجهة فيروس كورونا،

وقال " أباظة "، إن نجاح وتمكن الاطباء بمستشفى العزل 15 مايو من إجراء منظار طارئ للجهاز الهضمى لمسن يبلغ من العمر 60 عاما ومصاب بفيروس كورونا حيث تماثل للشفاء من فيروس كورونا، دليل قاطع على ان مصر وجامعاتها بخير ولديها خبرات وكفاءات طبية رفيعة المستوى قادرة على التعامل مع المصابين بفيروس كورونا وعلاجهم بتدخلات وعمليات طبية دقيقة لعلاجهم من الأمراض الاخرى.

وأضاف النائب، ان أطباء وعلماء كلية الطب بجامعة حلوان سبق لهم القيام باجراء عمليات جراحية ناجحة سابقة لمصابين بفيروس كورونا، مؤكدا ان ذلك الامر دليل على الكفاءة والمهنية التى يتمتع بها اساتذة وأعضاء هيئة التدريس بكلية الطب بجامعة حلوان ونجاحهم في إنقاذ وعلاج مصابى فيروس كورونا من الأمراض الاخرى
وتشارك كلية هندسة المطرية، فى جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور ماجد نجم، رئيس الجامعة والدكتور محمد حسنين عميد كلية الهندسة بالمطرية تحت إشراف الدكتور ياسر شعبان، الأستاذ المساعد بهندسة المطرية فى مبادرة  Covid-19 egypt Response team "مصريين ضد فيروس كورونا" بالتعاون مع إحدى الجمعيات لتصنيع جهاز تنفس صناعي في مبادرة تهدف للتصدي لتهديدات فيروس كورونا المستجد التى تواجه مصر وإيجاد حلول إبداعية جديدة لمواجهة مشكلة نقص الأجهزة والامدادات الطبية.

ويشارك فى هذه المبادرة العديد من المتطوعين من مختلف المجالات والجهات لدعم المبادرة فى النواحى المالية، و الطبية و القانونية.

وبحسب بيان صادر عن جامعة حلوان، تهدف المبادرة إلى تطوير حلول إبداعية جديدة لسد العجز في أدوات الحماية الطبية، تطوير جهاز تنفس صناعي بمكونات محلية قادر على تلبية المتطلبات الطبية بأقل تعقيد ممكن ما من شأنه أن يسهل إنتاجه، والتركيز على استخدام الموارد المتاحة في السوق المحلي وعدم الإعتماد على خامات مستوردة لتحقيق الاستدامة، والتواصل مع القطاع الطبي والعمل على حل المشكلات التى تواجههم، وتكوين شبكة من المعامل والمصنعين لتنفيذ المشروعات المقترحة.

وتقوم فكرة تصنيع جهاز التنفس الصناعي على تصنيع نموذج يتميز بانخفاض التكلفة وسهولة التصنيع بدون تعقيدات كثيرة بحيث يمكن استخدامه في حالات الطوارئ والأوبئة ويقوم بتحقيق الوظيفة المطلوبة.

وتقوم فكرة الجهاز على ضغط الهواء دون الاعتماد على أي مصدر طاقة خلاف الهواء المضغوط من اسطوانات الأكسجين والتي تكون في الغالب مثبته بجانب المرضى أو عن طريق خطوط بالمستشفيات، حيث تم التواصل والاستعانة بتصميمات مفتوحة المصدر من جامعة الينوى لتنفيذها والتأكد من فعاليتها وجاري العمل على إجراء بعض التعديلات لتتناسب مع طرق الإنتاج والموارد المتاحة داخل مصر مع إضافة بعض المكونات.

ويتميز الجهاز بأنه لا يحتاج إلى أى مصدر كهرباء ويعمل بشكل ميكانيكى، ويمكن استخدامه فى سيارات الإسعاف والهليكوبتر والمستشفيات الميدانية، يمكن تخزينه بكميات كبيرة لاستخدامه فى الحالات الطارئة، ويسهل التدريب عليه من قبل العاملين فى المجال الصحى.
تابع موقع تحيا مصر علي