عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزارة الهجرة.. "حلقة ضعيفة" في سلسلة الدولة القوية لمواجهة كورونا.. تراخي مكرم في أزمة العالقين بالخارج يخصم من رصيدها

السفيرة نبيلة مكرم
السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة والمصريين بالخارج

تبذل الدولة المصرية مجهودات جبارة لتخفيف تداعيات انتشار وباء كورونا العالمي، حيث تحركت بقوة على المستويات الصحية والاقتصادية والأمنية والإعلامية، لإزالة الأثار السلبية لتفشي الفيروس المستجد، وذلك بتعليمات لاتتوقف من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وسط تلك السلسلة القوية والمنظومة اليقظة، تبرز "الحلقة الأضعف"، والتي تؤثر على المشهد العام للدولة المصرية في معركة تصديها لفيروس كورونا، وهي وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم، حيث لاتستطيع إلى الآن أن تجاري كفاءة باقي الوزارات والمؤسسات التي تعاملت بسرعة ويقظة مع الملفات المرتبطة بانتشار الفيروس، وذلك في ظل وجود آلاف المصريين من العالقين في بلدان أخرى، ويطلبوا العودة إلى مصر.

الوزيرة التي لاتظهر حتى الآن استيعابا كاملا لتأكيدات الرئيس السيسي على أن قضية العالقين أولوية بالنسبة له، عليها التمتع بقدر أكبر من المرونة وإظهار الحماس وسرعة اتخاذ القرارات، وتكثيف الظهور ومحاولات التواصل مع دول الخارج، وإعمال التنسيق الواسع مع الوزارات المختصة ومنها وزارة الخارجية.

مكرم عليها أن تخرج بخطط عاجلة استناداً إلى قواعد وجداول زمنية خاصة يتم الإعلان عنها، بالتنسيق مع السفارات المصرية في الخارج، لحل تلك القضية على وجه السرعة، حتى لاتنتقص من الصورة البديعة التي تخرجها الدولة المصرية في تعاملها مع أزمة كورونا، حيث حصدت إشادات عالمية من المنظمات الصحية لقوة إجراءاتها وسرعة تحركها.

الوزيرة عليها أن تظهر تحركات سريعة للتنسيق مع باقي الجهات المعنية، لتجهيز الإجراءات الاحترازية والوقائية التي سيتم تطبيقها مع المواطنين العائدين إلى مصر للتأكد من عدم إصابتهم بفيروس كورونا، بما فيها إجراء الكشف الطبي فور الوصول إلى المطارات من خلال تعميم اختبارات الكشف السريع، وكذا الانتقال للإقامة بمناطق ومنشآت الحجر الصحي.
تابع موقع تحيا مصر علي