عاجل
الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ايه حكاية نجم الثريا وعلاقته باختفاء فيروس كورونا 19 رمضان! .. الشئون الاسلامية تُجيب

تحيا مصر

انتشرت مؤخرا أقاويل على وسائل التواصل الاجتماعي، أنه خلال شهر مايو الجارى، وخاصة يوم 19 من شهر رمضان، سيزول فيروس كورونا المستجد، بظهور نجم الثريا. واستندت هذه الأقاويل إلى حديث نبوي انتشر خلال اليومين الماضيين،  "ما طلع نجم الثريا صباحا قط وقوم بهم عاهة إلا ورفعت عنهم أو خفت".. حيث تحدث عن انتهاء فيروس كورونا المستجد في يوم 19 رمضان المقبل، والذي يتوافق مع ظهور نجم الثريا ضمن كوكبة الثور.

 الشئون الإسلامية تعلق على أقاويل السوشيال ميديا حول نجم الثريا 

 قال الشيخ خالد الجندى، عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، تعليقا على الحديث المنسوب للنبى محمد صلى الله عليه وسلم، والذي يعني اختفاء وباء كورونا بظهور نجم الثريا، في ١٩ من شهر رمضان: "اطمنوا يا فلاسفة العصر ربنا مش هيديكم خريطة الغيب".

وتابع الجندى، خلال حلقة برنامجه "لعلهم يفقهون"، المذاع على فضائية "dmc، اليوم الأحد: "النبى محمد صلى الله عليه وسلم، كان يتحدث عن واقعة بعينها، خاصة بطلوع الثمر، وانتهى أمرها الله يرفع البلاء بقدرته، وينزله أيضا بقدرته".

الإفتاء تعلق على ظاهرة نجم الثريا وكورونا 

نفت دار الإفتاء المصرية صحة ما يتم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي ويدعي فيه صاحبه أنه خلال شهر مايو الجارى، وخاصة يوم 19 من شهر رمضان، سيزول فيروس كورونا المستجد، مستدلا على ما يدعي بحديث أخرجه الإمام أحمد في مسنده وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما طلع النجم صباحا قط، وتقوم عاهة، إلا رفعت عنهم أو خفت)، حيث فسر الحديث بأنه إذا انتشر الوباء فإن الله عز وجل يرفعه وقت ظهور نجم "الثريا"، الذي يكون مع بداية فصل الصيف وشدة الحر.

وقالت دار الإفتاء على صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك": "إن هذا الكلام غير صحيح، فالمقصود من الحديث هو ما أرشدنا إليه النبي صلى الله عليه وسلم من عدم جواز بيع الثمار قبل نضوجها وظهور صلاحها".

وأضافت "ولعل من الحكمة في النهي عن هذا البيع، الفائدة التي تعود على البائع والمشتري معا، فترك الثمرة حتى تنضج يزيد من ثمنها وفيه مصلحة للبائع، وتركها حتى يظهر صلاحها فيه مصلحة للمشتري، وبذلك يقطع باب التشاحن والإثم عند فساد الثمرة.. فقد أخرج الإمام أحمد في مسنده عن عثمان بن عبد الله بن سراقة قال: (كنا في سفر ومعنا ابن عمر رضي الله عنهما، فسألته عن بيع الثمار، فقال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن بيع الثمار حتى تذهب العاهة، قلت: أبا عبد الرحمن وما تذهب العاهة، قال: طلوع الثريا".


تابع موقع تحيا مصر علي