عاجل
الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"ماتيس" الجنرال السابق في سلاح المارينز: ترامب يريد تقسيم الولايات المتحدة الأمريكية

تحيا مصر

هاجم جيمس ماتيس وزير الدفاع الأمريكي السابق، الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متهما الملياردير الجمهوري بالسعي إلى "تقسيم" الولايات المتّحدة الأمريكية، إذ تراجعت أمريكا اقتصاديا وسياسيا في عهد ترامب بشكل أحدث ضجيجا داخل البنتاجون.

لم يكن الهجوم الأول لـ "ماتيس" على ترامب، بل كانت سلسلة من الهجمات لاحقت الأخير، من الجنزال السابق في سلاح المارينز، الذي استقال من منصبه احتجاجا على انسحاب قوات بلاده من سوريا، وترك الساحة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لاحتلال الشمال السوري والذي تحقق بعد قصف المدنيين العُزل بحجة ملاحقة أكراد "كردستان" لإبادتهم وزعم أنهم يهددون الحدود التركية.

وزير الدفاع السابق يهاجم ترامب بعد الاحتجاجات الأمريكية الاخيرة

قال ماتيس في تصريح نشرته مجلة "ذي أتلانتيك" على موقعها الإلكتروني إن "دونالد ترامب هو أول رئيس في حياتي لا يحاول توحيد الأميركيين، بل إنه حتى لا يدعي بأنه يحاول فعل ذلك"، مضيفا "بدلاً من ذلك، هو يحاول تقسيمنا"، مُضيفا: "مانراه هو نتاج ثلاث سنوات من قيادة غير ناضجة".

وفي ديسمبر 2018، بعث ماتيس رسالة بها إلى ترامب قال فيها إن "نظرته إلى العالم التي تميل إلى التحالفات التقليدية والتصدي للجهات الخبيثة تتعارض مع وجهات نظر الرئيس".

اقرأ أيضا: الصحة العالمية: أوروبا تبدأ مرحلة السيطرة على فيروس كورونا

وأضاف ماتيس "لأنه من حقك أن يكون لديك وزير دفاع وجهات نظره تتوافق بشكل أفضل مع وجهات نظرك حول هذه القضايا وغيرها، أعتقد أنه من الصواب بالنسبة إلي أن أتنحى عن منصبي".

وقبل لحظات على توزيع البنتاجون لرسالة ماتيس، نشر ترامب تغريدة أعلن فيها أن وزير دفاعه سيتقاعد "مع التميز" في نهاية شهر فبراير، إذ قال في تغريدته: "خلال مدة خدمة جيمس تم تحقيق تقدم رائع، خاصة بالنسبة إلى شراء معدات قتالية جديدة".

وأضاف "الجنرال ماتيس ساعدني كثيرا في جعل حلفاء ودول أخرى يدفعون حصصهم المتوجبة عليها عسكريا. سوف تتم تسمية وزير دفاع جديد خلال وقت قصير. أتقدم بجزيل الشكر إلى جيمس للخدمات التي قدمها".



تابع موقع تحيا مصر علي