عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"مش وقته".. تحركات نيابية لوقف قرار الحكومة بزيادة أسعار الكهرباء.. طلبات إحاطة وبيانات عاجلة لتأجيل التطبيق.. نواب يؤكدون تراجع أسعار الطاقة عالميا.. والحريري: "ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

تحيا مصر



رفض عدد من نواب البرلمان، قرار الحكومة بشأن زيادة أسعار فواتير الكهرباء، في ظل الظروف التي يعاني منها غالبية الشعب المصري بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وطالب النواب بضرورة تأجيل تنفيذ القرار للعام المقبل، خصوصا في ظل تراجع أسعار مواد الطاقة عالميا.

من جانبه تقدم هيثم الحريري، عضو مجلس النواب، ببيان عاجل لرئيس مجلس الوزراء، ووزير الكهرباء، بشأن قرار زيادة أسعار الكهرباء في ظل الازمة الاقتصادية العالمية.

وقال النائب: كنت ومازلت رافضا لسياسة الحكومة لرفع الدعم عن كافة السلع والخدمات في ظل عدم توافر قاعدة بيانات حقيقة تسمح بتوجيه الدعم للمستحقين.

وأكد أن قرار الحكومة زيادة اسعار الكهرباء في ظل الازمة العالمية والوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به مصر والمصريين، يوكد ان الحكومة تفتقد للحس السياسي ولا تشعر بما يمر بها الغالبية الكاسحة من المصريين.

وأشار النائب إلى أن نسبة الفقر في مصر قبل الازمة العالمية تجاوزت ٣٥٪؜ من المصريين، وفي ظل الازمة الحالية ارتفع عدد المصريين الذين اصبحوا تحت خط الفقر.

وتسائل الحريري، قائلا: هل هذا هو التوقيت المناسب لكي يتحمل البسطاء من المصريين المزيد من الاعباء المالية والاقتصادية والاجتماعية؟

وأشار إلى أنه سبق وتقدم بطلب لتخفيض قيمة الفواتير او تقسيطها دعمًا للمواطنين ولكن بكل اسف الحكومة لا تشعر بما يعانيه المواطنين.

وطالب رئيس مجلس الوزراء بتأجيل قرار زيادة اسعار الكهرباء حتي يرفع الله هذا البلاء والوباء ويتحسن الوضع الاقتصادي.

واختتم هيثم الحريري بيانه العاجل، قائلا: ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء ويرفع عنا وعنكم الولاء والبلاء.

فيما أكد النائب حسن السيد ، عضو اللجنة الإقتصادية بالبرلمان أنه سيتقدم بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء والدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء بشأن ما أعلنته وزارة الكهرباء حول تحديد أسعار جديدة لشرائح استهلاك الكهرباء المنزلى تصل لـ20 % ، فى الوقت الذى قرر فيه الرئيس السيسى بحسه الوطنى والإنسانى إعطاء منحة لمعدومى الدخل تقدر بقيمة 500 جنيه لمدة  3شهور لمواجهة تأثير جائحة كورونا.

وتساءل السيد فى بيان صحفى له من أين يأتى المواطن منعدم الدخل أو حتى متوسط الدخل بهذه الزيادة فى ظل عدم قدرته على تدبير إحتياجاته اليومية لمعيشة أسرته

وطالب بإيقاف تطبيق هذه الزيادة والتى من المقرر تطبيقها أول يوليو المقبل ، على أن يتم تطبيقها أول يوليو عام 2021 ، مع قيام وزارة الكهرباء بالتفكير خارج الصندوق بدلا من مد يدها فى جيب المواطن منعدم الدخل.

ودعا وزارة الكهرباء والطاقة إلى تدبير الموارد المطلوبة لزيادة الكهرباء من أي أبواب أخرى حتي لا نحمل الطوائف الفقيرة والمتوسطة أعباء مالية جديدة خلال الفترة الحالية فى ظل جائحة كورونا.

 

 


تابع موقع تحيا مصر علي